"ميتا" تمنح صناع المحتوى حوافز مالية لزيادة التفاعل على "ثريدز" وإنستجرام

time reading iconدقائق القراءة - 5
شعارا منصتي التواصل الاجتماعي ثريدز وإنستجرام المملوكتان لشركة "ميتا" في مدينة نانت الفرنسية. 7 مارس 2024 - AFP
شعارا منصتي التواصل الاجتماعي ثريدز وإنستجرام المملوكتان لشركة "ميتا" في مدينة نانت الفرنسية. 7 مارس 2024 - AFP
القاهرة -الشرق

أعلنت شركة ميتا، خطتها بشأن تقديم مكافآت مالية، إلى عدد من صناع المحتوى على منصتيّ "ثريدز" وإنستجرام، لإنشاء محتوى تفاعلي يجذب المتابعين للمنصتين، ويزيد التفاعل عليهما. 

ووفق موقع الدعم الفني على إنستجرام، فإن برنامج المكافآت Threads Bonus Program يعمل حالياً بنظام الدعوات Invitation-only، إذ سيظهر إشعار لصناع المحتوى داخل منصة Professional Dashboard عبر حساباتهم على إنستجرام، تخبرهم بأن أداء حساباتهم لدى "ثريدز" يرقى للدخول في البرنامج الجديد.

شروط "ثريدز"

وأوضحت الشركة، أن هناك شرطين، يجب أن يلتزم بهما صانع المحتوى على "ثريدز"، حتى يكون مؤهلاً للحصول على المكافآت المالية، الأول هو أداء منشوراته من حيث حجم التفاعل والانتشار الذي يحققه، بينما الثاني هو عدد المنشورات اللازم نشرها يومياً، كي يتمكن صانع المحتوى من حصد مكافأة عن كل منشور.

كما أشارت "ميتا" إلى أن صانع المحتوى، سيكون عليه أن يصل بإجمالي المكافآت إلى مستوى معين، كي يتمكن من الحصول على مكافأة أكبر، وإذا لم يتمكن من تحقيق ذلك، فلن يحصل على المكافأة الكبرى، بينما ستكون لديه فرصة للمشاركة في برامج مكافآت جديدة مستقبلاً.

وضعت الشركة مجموعة من المحظورات التي تحرم صانع المحتوى من الاشتراك في برنامجها للمكافآت، وتتمثل في أن ينتهك محتوى المنشور حقوق ملكية لجهة أو شخص ما، أو أن يكون المحتوى مخالفاً لـ"سياسات الأرباح على إنستجرام"، وإذا كان المحتوى عبارة عن محتوى إعلاني ممول Branded Content.

كذلك، تحظر "ميتا" التربح من المحتوى الذي يحمل علامات مائية خاصة بشخص أو منصة، في إشارة واضحة إلى قيام بعض صناع المحتوى بنشر فيديوهاتهم على منصة "تيك توك"؛ على بقية المنصات الاجتماعية.

وسيُحرم أي صانع محتوى من برنامج مكافآت "ثريدز" الجديد، إذا كان يستخدم طرقاً غير مشروعة لجذب وتحقيق التفاعل والمشاهدات.

حددت "ثريدز" شرط أن يكون المنشور اللائق ببرنامجها للمكافآت، قد تضمن بعض المحتوى النصي، وحصد 2500 مشاهدة على الأقل، على مستوى تطبيق الخدمة وموقعها للويب.

مكافآت إنستجرام

أما على مستوى منصة الصور والفيديوهات الاجتماعية، فإن "ميتا" بدأت في دفع مكافآت مالية لبعض صناع المحتوى، ممن يداومون على نشر الريلز والمنشورات ذات الصورة الواحدة، وكذلك شرائط الصور الدوارة Carousels.

برنامج مكافآت إنستجرام يتوفر حالياً على مستوى اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وتسعى المنصة لتوسيع نطاق البرنامج إلى دول أكثر في المستقبل.

يأتي هذا البرنامج بعد 6 أشهر تقريباً من وقف المنصة لبرنامج مكافآت الريلز Reels Bonus Program، والذي كان يدفع لصناع المحتوى مكافآت مالية تصل إلى 1000 دولار شهرياً، مقابل مداومتهم على نشر الفيديوهات القصيرة على المنصة.

تأتي برامج المكافآت المالية على منصات "ثريدز" وإنستجرام في توقيت يشهد فيه سوق التواصل الاجتماعي تحول كبير ومنافسة شرسة، فمنصة "إكس" بدأت توزيع أرباح على صناع المحتوى منذ العام الماضي، وكذلك تحفز صانعي محتوى الفيديوهات للقدوم إليها، ومنصة "يوتيوب" بدأت مؤخراً برنامجها لمشاركة الأرباح مع صناع محتوى الفيديوهات القصيرة Shorts، إلى جانب استمرار منصة "تيك توك" في تطوير برامجها لأرباح المؤثرين.

تصنيفات

قصص قد تهمك