مقاتلات Tejas.. رهان هندي على منافسة F-16 الأميركية

time reading iconدقائق القراءة - 9
سلاح الجو الهندي يؤدي عرضاً بمقاتلات LCA Tejas خلال معرض Aero India 2023 الجوي في الهند. 13 فبراير 2023 - Reuters
سلاح الجو الهندي يؤدي عرضاً بمقاتلات LCA Tejas خلال معرض Aero India 2023 الجوي في الهند. 13 فبراير 2023 - Reuters
دبي -الشرق

استطاعت الهند أن تطور المقاتلة الخفيفة المحلية "تيجاس" Tejas، التي أعلنت في عام 2017 تخلفها عن منافسيها مثل طائرة JAS 39 Gripen السويدية، وF-16 الأميركية، وذلك بعد أن حلقت LCA Tejas Mk1A، النسخة المتقدمة من LCA Mk1، في السماء خلال العام الجاري.

ووفقاً لما ذكره موقع Eurasian Times، فقد قدم سلاح الجو الهندي واحداً من أكبر طلبات الشراء، لامتلاك العشرات من هذه المقاتلات من شركة "هندوستان للملاحة الجوية المحدودة"، إذ ستعمل القوات الجوية الهندية، وهي رابع أكبر قوة جوية في العالم، على تشغيل حوالي 350 مقاتلة LCA أنواع Mk-1 وMk-1A وMk-2 قريباً.

وأشركت القوة الجوية الهندية بالفعل، 32 طائرة من طراز Mk1 في الخدمة، فضلاً عن تقديمها طلباً لشراء 180 نسخة من Mk1A، إذ يتميز إصدار Mk1A المحسن بكمبيوتر ذات مهام متقدمة، وشاشات ذكية متعددة الوظائف، ورادار مصفوفة مسح إلكتروني متقدم، وجهاز تشويش متقدم للحماية الذاتية، من بين إمكانيات أخرى.

ويشتمل متغير Mk1A على إلكترونيات طيران حديثة، بما في ذلك رادار نشط مصفوفة المسح (AESA)، وأجهزة استشعار متقدمة، حيث يمكن لأنظمة الرادار AESA مسح الأهداف وتتبعها بشكل فوري تقريباً، لأنها توّلد حزم متعددة في وقت واحد، ما يسمح بتحسين الوعي الظرفي وأوقات استجابة أسرع في اكتشاف وتتبع أهداف متعددة، ما يقلل من احتمالية تفويت الأهداف أو فقدانها أثناء سيناريوهات السرعة العالية أو المناورة.

كما يمكن لـ Mk1A حمل مجموعة متنوعة من الذخائر "جو - جو" و"جو - أرض"، بما في ذلك الصواريخ والقنابل والصواريخ. وفي العقد المقبل، سيصبح لدى سلاح الجو الهندي، الذي يعاني نقصاً بالمقاتلات، طائرات LCA المحلية باعتبارها حجر الزاوية في قوته القتالية.

طائرة LCA MK1A

وتعتبر المقاتلة الهندية من الجيل 4.5، والتي تم تطويرها بواسطة شركة "هندوستان للملاحة الجوية المحدودة"، إذ أنتجت الشركة 33 وحدة حتى الآن، مقابل 4604 وحدة من مقاتلة F-16 Fighting Falcon منذ إنشائها في عام 1978.

وتتميز LCA Tejas بجسم أصغر، يبلغ طوله 43.3 قدماً وعرضه 26.9 قدماً وارتفاعه 14.4 قدماً، وتصل سرعة LCA Tejas القصوى 1,975 كيلومتراً في الساعة، بينما تتفوق عليها طائرة F-16 بسرعة 2,120 كيلومتراً في الساعة.

ويصل مدى LCA Tejas إلى 3200 كيلومتر، فيما يبلغ الحد الأقصى لارتفاع التشغيل 16.500 متر.

وأدت مخاوف الهند بشأن شراء طائرات F-16، وهي نفس الطائرة التي تستخدمها باكستان الخصم الأبرز للهند، إلى جعل شركة Lockheed Martin تعيد تسمية الطائرة لـF-21، المزودة بقدرات أكبر وإلكترونيات متقدمة.

وتُعرف طائرة F-21 بأنها متأخرة بخطوة واحدة عن طائرة F-22، وهي مقاتلة ذات مقعد واحد ومزودة بالصواريخ وأجهزة الاستشعار الحديثة ويمكنها المشاركة في القتال "جو - جو" و"جو - أرض".

وأعرب سلاح الجو الهندي سابقاً، عن تحفظاته بشأن ضعف القدرة على التحمل القتالي للطائرة LCA Mk1A البالغة 59 دقيقة مقارنة بأربع ساعات للطائرة F-16.

مقارنة مع  F-16

وعلى الرغم من بعض العيوب عند مقارنتها بـ F-16، تتمتع LCA Mk1A بقدرة كبيرة ومماثلة تقريباً للمقاتلة الأميركية على المناورة، وذلك وفقاً لـ EurAsian Times.

وتعتبر LCA Tejas Mk1A طائرة مقاتلة ذات محرك واحد ومتعددة الأدوار مصممة للتفوق الجوي والهجوم الأرضي ومهام الاستطلاع.

وتتمع LCA Mk1A بتغيرات أربعة رئيسية، هي رادار AESA، والتزود بالوقود جواً، والقدرات الإلكترونية المتقدمة، وصاروخ متطور يتجاوز المدى المرئي.

وأوضح سلاح الجو الهندي، أن Tejas، يمكنها حمل حمولة تبلغ حوالي 3 أطنان مقارنة، بما يقرب من 7 أطنان للطائرة F-16، فيما أكد، أنه لتدمير هدف يحتاج إلى حوالي 36 قنبلة، سيتعين نشر 6 طائرات Tejas مقابل 3 فقط من طراز F-16.

في هذا الإطار، قال موقع Airforce Technology، إن المقاتلة Tejas تتميز بتصميم "دلتا" بأجنحة مثبتة على الكتف، ولها زعنفة ولكن ليس لها ذيل أفقي.

وقد تم استخدام مواد خفيفة الوزن، بما في ذلك سبائك الألومنيوم والليثيوم والتيتانيوم ومركبات الكربون، في البناء. وتحتوي المقاتلة الهندية على 8 نقاط تعليق خارجية لحمل المخازن: ثلاثة تحت كل جناح، وواحدة في جسم الطائرة المركزي، وواحدة مثبتة تحت مدخل الهواء على جانب المنفذ.

ويمكن للمنصة نشر صواريخ "جو - جو" و"جو - أرض" وصواريخ مضادة للسفن وذخائر موجهة بدقة وصواريخ وقنابل، كما يمكنها حمل كبسولات الحرب الإلكترونية أو الاستهداف أو المراقبة أو الاستطلاع أو التدريب على النقاط الصلبة. 

وفي نوفمبر 2016، وافق مجلس مشتريات الدفاع الهندي على شراء 83 وحدة من النسخة التالية، متغير Tejas Mk1A، ليصل إجمالي عدد الطلبات إلى 123.

وفي أكتوبر الماضي، ذكرت وسائل الإعلام الهندية أنه سيتم تسليم أول طائرة من طراز Mk-1A إلى القوات الجوية في فبراير الماضي، في حين سيتم تسليم آخر طائرة من أصل 83 طائرة بحلول عام 2028.

F-16 Fighting Falcon

وتعتبر مقاتلة F-16 التكتيكية ذات محرك واحد، عالية القدرة على المناورة، وأسرع من الصوت، ومتعددة الأدوار.

وتتميز الطائرة بمظلة فقاعية لتحسين الرؤية، وعصا تحكم مثبتة على الجانب، ومقعد مستلق لتقليل تأثيرات قوة الجاذبية على الطيار، كما أن نسبة الدفع إلى الوزن أكبر من واحد، ما يوفر قوة أفضل للتسلق والتسارع العمودي.

وخضعت الطائرة F-16 على مر السنوات للعديد من الترقيات والمتغيرات، والتي تضمنت تقنيات متقدمة وقدرات محسنة، إذ جرى تصميم F-16 لإبقاء تكاليف التصنيع والصيانة أقل من سابقاتها.

وتلعب الصيانة والخدمات اللوجستية دوراً في ضمان الاستعداد التشغيلي للطائرات المقاتلة. ويؤثر توفر قطع الغيار والدعم الفني وسهولة الصيانة على إجمالي تكاليف الاستدامة والكفاءة التشغيلية.

وتعتبر المكونات الإلكترونية لـ Fighting Falcon متقدمة جداً عن عصرها، ولديها أنظمة محسنة لتحديد المواقع والملاحة بالقصور الذاتي (EGI)، والتي توفر معلومات توجيهية دقيقة للطيار، ما يساعد على الملاحة أثناء المهام.

كما تتميز الطائرة بأجهزة راديو UHF فائقة التردد وVHF عالية التردد، إذ تتيح أنظمة الاتصالات هذه للطيارين التواصل بشكل فعال مع طائرات التحكم الأرضية والطائرات الأخرى.

وتم تجهيز طائرة F-16 بوحدات قياس مضادة متطورة للدفاع ضد التهديدات الإلكترونية، وإلى جانب مجموعة الحرب الإلكترونية المتطورة، تتميز طائرة F-16 Falcon بمجموعة واسعة من أنظمة الأسلحة المتقدمة، مثل الصواريخ الموجهة والذخائر الموجهة بدقة وصواريخ "جو - جو"، ويمكنها الاشتباك مع الأهداف الجوية والأرضية بدقة.

ويتيح نظام الرادار المتقدم الخاص بها تحديد الهدف وتتبعه بشكل فعال، فيما تعتبر طائرة F-16 منصة ناضجة تقدم مجموعة واسعة من خيارات الأسلحة وسعة الحمولة، ما يسمح بدرجة عالية من تخصيص المهمة.

وتتميز الطائرة F-16 بمعدل تسلق مثير للإعجاب يبلغ 50 ألف قدم في الدقيقة مقارنة بمعدل تسلق Tejas البالغ 40 ألف قدم في الدقيقة.

وتوفر طائرة F-16، بقدرتها الأكبر على الوقود وأنظمتها المتقدمة، نطاقاً قتالياً أكبر وقدرة على التحمل للمهمة أكبر من طائرات Tejas.وتعتبر طائرة، مقاتلة خفيفة الوزن ومتعددة المهام قادرة على تنفيذ عمليات جو-جو، والاعتراض، وإطلاق الأسلحة النووية التكتيكية.

وتتمثل الميزة الرئيسية في Fighting Falcon، بالقدرة على استخدام صواريخ AIM-7 Sparrow و AIM-120 AMRAAM، بالإضافة إلى أن الرادار قادر على فرز التشكيلات الضيقة للطائرات ولديه زيادة في المدى بنسبة 15 إلى 20 % مقارنة بالنماذج السابقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك