يوتيوب تعطل تطبيقات حجب الإعلانات على الهواتف

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة توضيحية لمنصة "يوتيوب" على هاتف محمول - REUTERS
صورة توضيحية لمنصة "يوتيوب" على هاتف محمول - REUTERS
القاهرة -الشرق

وسّعت منصة يوتيوب لمشاهدة الفيديوهات نطاق هجومها على برمجيات حجب الإعلانات، إذ أطلقت تحديثاً برمجياً يعيق تشغيل الفيديوهات على متن تطبيقات الهواتف الذكية، المتخصصة في عرض محتوى يوتيوب دون إعلانات.

وبحسب موقع دعم يوتيوب لدى جوجل، فإن الخدمة بدأت في تطبيق سياساتها الخاصة بحظر برمجيات حجب الإعلانات على الهواتف الذكية، ما سيظهر في صورة طول مدة الانتظار لتحميل الفيديوهات على متن تطبيقات الطرف الثالث لتشغيل محتوى يوتيوب، أو إظهار رسالة تنبيهية تفيد بأن المحتوى المطلوب تشغيله غير متوفر على هذا التطبيق.

قالت يوتيوب في بيانها: "نؤكد على أن سياسات وشروط الاستخدام لا تسمح لتطبيقات وبرمجيات الطرف الثالث بحجب الإعلانات.. لأن ذلك يضر بصناع المحتوى، ويجعلهم لا يحصلون على مقابل لمحتواهم".

حقوق صناع المحتوى

كما أشارت الخدمة إلى أن عرض الإعلانات داخل الفيديوهات يسمح لمليارات المستخدمين من الاستمتاع بالمشاهدة مجاناً، إلى جانب حصول صناع المحتوى على عائد مالي مقابل المحتوى الذي ينتجونه.

أكدت منصة يوتيوب، المملوكة لجوجل، على أن مستخدمي الخدمة ممن يفضلون عدم التعرض للإعلانات، بإمكانهم الاشتراك في الإصدار المدفوع من الخدمة "يوتيوب بريميوم"، الخالي تماماً من الإعلانات.

يُذكر أن مستخدمي "يوتيوب" قد بدأوا، يناير الماضي، في الشكوى من تجربتهم مع منصة الفيديوهات الشهيرة على الويب، إذ أصبحت المنصة بالكامل أبطأ بشكل ملحوظ، مع تفعيل برمجيات حجب الإعلانات على المتصفح، بينما تعتزم جوجل إطلاق تحديث جديد بحلول يونيو المقبل، لتنظيم طريقة عمل إضافات كروم البرمجية على متصفحات الويب، وسيحمل هذا التحديث اسم Manifest V3.

وبحسب منشور على منصة "ريديت"، اشتكى عدد كبير من المستخدمين من بطء شديد في تشغيل الفيديوهات وعرض عناصر موقع الويب J"يوتيوب"، عندما يشغلون برمجيات حجب الإعلانات المختلفة على المنصة، وسرعان ما تُحل المشكلة عندما يعطلون تلك البرمجيات على المنصة.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت شركة جوجل أنها تعمل على تشجيع مستخدمي "يوتيوب" على التوقف عن حجب الإعلانات على منصة الفيديوهات، من خلال تقديم تجربة أقل جاذبية للمستخدمين عند رصدها برمجيات تحجب الإعلانات على متصفحات المستخدمين.

وحسب البيان، أشارت الشركة الأميركية إلى أن الإعلانات على "يوتيوب" هي الداعم الرئيسي الذي يساعد صناع المحتوى على استمرار تقديم وإنتاج المحتوى، وبالتالي فإن يوتيوب من الممكن أن يحرم المستخدم من المشاهدة، في حال رصد استخدامه لخدمات حجب الإعلانات Ad Blocker.

وأوضحت جوجل أن "الخيار في يد المستخدمين؛ إما متابعة مشاهدة يوتيوب مع الإعلانات، أو الاشتراك في خدمة يوتيوب بريميوم المدفوعة مقابل اشتراك شهري، للمشاهدة دون إعلانات".

تصنيفات

قصص قد تهمك