Time

"التعاون الخليجي" يدعو إلى اتخاذ خطوات "لا رجعة فيها" لتنفيذ حل الدولتين

دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، الاثنين، إلى اتخاذ خطوات "لا رجعة فيها" لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين، وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه الأساسية.

وقال البديوي، في بيان لمجلس التعاون الخليجي بعد الاجتماع الوزاري المشترك مع الولايات المتحدة الذي انعقد في الرياض، إن الاجتماع يؤكد أهمية الشراكة الاستراتيجية لتعزيز السلام والأمن والاستقرار والتكامل بالمنطقة.

وأضاف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أن "الاجتماع ناقش كافة القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وأكد الأمين العام على موقف دول مجلس التعاون بضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وضمان حماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي، ورفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية والاحتياجات الأساسية إلى القطاع.

كما حذّر من أن استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران ينذر بتفجر الأوضاع في المنطقة وتوسع دائرة الصراع وتهديد الأمن والاستقرار، مما يتطلب من كافة الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وعبّر عن القلق البالغ من التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر إثر الهجمات المستمرة التي تشنها جماعة "الحوثي" في اليمن على حركة الملاحة في منطقة باب المندب والبحر الأحمر، واصفاً إياها بأنها "تمثل تهديداً غير مقبولاً للتجارة العالمية ولأمن المنطقة والمصالح الدولية".