تغطية مباشرة
حرب غزة - اليوم 207
سياسة

وفد "حماس" يعود إلى قطر للتشاور.. ومسؤول بالحركة: هناك أجواء وظروف مختلفة هذه المرة

البيت الأبيض: تقدم ملحوظ خلال الأيام الماضية بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين

امرأة فلسطينية تجلس أمام جثث لأفراد أسرتها الذين قتلوا جرّاء قصف إسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة. 29 أبريل 2024 - AFP
امرأة فلسطينية تجلس أمام جثث لأفراد أسرتها الذين قتلوا جرّاء قصف إسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة. 29 أبريل 2024 - AFP

أهم التطورات

  • مصدر لـ"الشرق": وفد "حماس" يعود إلى قطر للتشاور
  • واشنطن: تقدم ملحوظ بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • تفاؤل مصري بهدنة جديدة بين "حماس" وإسرائيل
  • "حماس": ندرس مقترحاً مصرياً بالتعاون مع القطريين
  • ارتفاع ضحايا الحرب على غزة إلى 34 ألفاً و488 فلسطينياً
Time

"رويترز": الجنائية الدولية حصلت على شهادات من طواقم مستشفيين في غزة

قال مصدران لوكالة "رويترز"، الاثنين، إن مدعين من المحكمة الجنائية الدولية أجروا مقابلات مع عاملين في أكبر مستشفيين في غزة، في أول تأكيد على تحدث محققين من المحكمة إلى مسعفين بشأن وقوع جرائم محتملة في قطاع غزة، بعدما عبرت إسرائيل عن قلقها من احتمال أن تصدر المحكمة أوامر اعتقال بحق مسؤولين حكوميين.

وأضاف المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما، أن محققي المحكمة حصلوا على شهادات من موظفين عملوا في مستشفى الشفاء، وهو المركز الطبي الرئيسي في مدينة غزة بشمال القطاع، ومن آخرين عملوا في مستشفى ناصر، المركز الطبي الرئيسي في خان يونس بجنوب القطاع.

ورفض المصدران تقديم مزيد من التفاصيل بسبب مخاوف على سلامة الشهود المحتملين.

Time

نتنياهو قلق من مذكرات اعتقال "الجنائية الدولية".. ولجأ إلى بايدن

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي، الأحد، من الرئيس الأميركي جو بايدن، المساعدة في منع المحكمة الجنائية الدولية من إصدار مذكرات اعتقال يمكن أن تستهدفه شخصياً أو تستهدف وزير الدفاع في حكومته أو رئيس الأركان، فيما يتعلق بالحرب على قطاع غزة، بحسب ما نقله موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين.

وتصاعد مؤخراً القلق الإسرائيلي من احتمال أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق مسؤولين حكوميين بتهم تتعلق بالحرب في قطاع غزة.

Time

"التعاون الخليجي" يدعو إلى اتخاذ خطوات "لا رجعة فيها" لتنفيذ حل الدولتين

دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، الاثنين، إلى اتخاذ خطوات "لا رجعة فيها" لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين، وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه الأساسية.

وقال البديوي، في بيان لمجلس التعاون الخليجي بعد الاجتماع الوزاري المشترك مع الولايات المتحدة الذي انعقد في الرياض، إن الاجتماع يؤكد أهمية الشراكة الاستراتيجية لتعزيز السلام والأمن والاستقرار والتكامل بالمنطقة.

وأضاف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أن "الاجتماع ناقش كافة القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وأكد الأمين العام على موقف دول مجلس التعاون بضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وضمان حماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي، ورفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية والاحتياجات الأساسية إلى القطاع.

كما حذّر من أن استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران ينذر بتفجر الأوضاع في المنطقة وتوسع دائرة الصراع وتهديد الأمن والاستقرار، مما يتطلب من كافة الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

وعبّر عن القلق البالغ من التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر إثر الهجمات المستمرة التي تشنها جماعة "الحوثي" في اليمن على حركة الملاحة في منطقة باب المندب والبحر الأحمر، واصفاً إياها بأنها "تمثل تهديداً غير مقبولاً للتجارة العالمية ولأمن المنطقة والمصالح الدولية".

Time

"سنتكوم" تنشر صوراً لعمليات بناء رصيف المساعدات قرب سواحل غزة

نشرت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الاثنين، صوراً تظهر جانباً من عمليات بناء الرصيف المؤقت على ساحل قطاع غزة، من أجل تقديم المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين.

وكان البيت الأبيض أعلن، الأحد، أن الرصيف العائم الذي تعمل الولايات المتحدة على بنائه لإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة سيبدأ تشغيله في غضون أسابيع، لكنّه لن يكون بديلاً للطرق البرية، التي تعد السبيل الأفضل لإدخال المواد الغذائية إلى القطاع.

وتسببت الحرب، التي تشنها إسرائيل منذ أكثر من 6 أشهر على قطاع غزة في أزمة إنسانية، في حين تواجه تل أبيب ضغوطاً متزايدة لإتاحة دخول مزيد من المساعدات، وسط تحذيرات أممية من "مجاعة وشيكة".

Time

"الحوثيون" يعلنون استهداف سفينتين ومدمرتين أميركيتين بالبحر الأحمر

قال المتحدث العسكري باسم جماعة "الحوثي"  في اليمن، يحيى سريع، الاثنين، إن الجماعة استهدفت سفينة ومدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر، بالإضافة إلى سفينة إسرائيلية في المحيط الهندي، بعدد من الطائرات المسيّرة.

وأضاف المتحدث العسكري أنه تم استهداف السفينة "سيكلاديز" ومدمرتين أميركيتين بالبحر الأحمر، والسفينة الإسرائيلية "إم إس سي أوريون" بالمحيط الهندي.

وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات شنتها جماعة "الحوثي" التي تقول إنها تأتي رداً على الحرب الإسرائيلية على غزة.

وتوجه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية على مواقع لـ"الحوثيين" بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية.