نتنياهو: سأدافع عن الجيش بكل قوة.. وحماس تعول على انقسامنا

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حلال كلمة عبر الفيديو. 21 أبريل 2024 - GPO
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حلال كلمة عبر الفيديو. 21 أبريل 2024 - GPO
دبي-الشرق

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، أنه سيزيد "الضغط العسكري والسياسي" على حركة "حماس" خلال "الأيام القليلة المقبلة"، محذراً من أن الحركة تعتمد على انقسام المجتمع الإسرائيلي.

وقال نتنياهو، في كلمة له عشية عيد الفصح اليهودي، إن "حماس رفضت حتى الآن كافة العروض التي تُعنى بالإفراج عن مختطفينا رفضاً قاطعاً"، مضيفاً أنه "بدلاً من التراجع عن مواقفها المتطرفة تعوّل الحركة على الانقسام داخلنا، وتستمد التفاؤل من الضغوطات التي تتم ممارستها على الحكومة الإسرائيلية".

وأضاف: "لذلك تبدي حماس قدراً متزايداً من الصلابة في الشروط التي تضعها لتحرير مختطفينا وتزداد قسوة، وترفض إطلاق سراح أبناء شعبنا".

وتوعد نتنياهو الحركة الفلسطينية بـ"تسديد المزيد من الضربات المؤلمة وهو ما سيحدث قريباً"، لافتاً إلى أنه "خلال الأيام القليلة المقبلة سنشدد الضغط العسكري والسياسي على حماس كونه السبيل الوحيد لتحرير مختطفينا وتحقيق نصرنا".

وتأتي هذه التصريحات في وقت قالت قطر، التي تقوم بدور محوري في المفاوضات بين إسرائيل و"حماس"، إن المفاوضات بشأن الهدنة وتبادل المحتجزين في قطاع غزة تشهد "بعضاً من التعثر". كما أعلنت أنها ستعيد تقييم دورها في الوساطة.

وتواجه إسرائيل نداءات عالمية لوقف القتال ومعالجة الكارثة التي تسببت فيها في القطاع. وأعلنت الأمم المتحدة أنها ستطلق نداء لجمع 2.8 مليار دولار لمساعدة فلسطينيي غزة، والضفة الغربية المحتلة.

"مواجهة العقوبات الأميركية"

وبشأن العقوبات الأميركية المرتقبة على كتيبة في الجيش الإسرائيلي، قال نتنياهو: "سأدافع بكل ما أوتيت من طاقة عن الجيش، الذي هو جيشنا وعن مقاتلينا. وإذا كان أحد يعتقد أنه يمكنه فرض عقوبات بحق إحدى وحدات الجيش، فإني سأحارب ذلك أيضاً بكافة طاقاتي".

وجاءت كلمة نتنياهو بعد ساعات من توقع 3 مصادر أميركية، بحسب موقع "أكسيوس" الإخباري، السبت، أن يعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال أيام، عقوبات ضد كتيبة "نيتسح يهودا" التابعة للجيش الإسرائيلي، بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين.

من جهته، طلب العضو في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس من بلينكن، خلال اتصال هاتفي، الأحد، "إعادة النظر" في هذه العقوبات المرتقبة، معتبراً أنها "ستضر إلى حد كبير بشرعية إسرائيل الدولية خلال حربها مع (حماس) في غزة"، زاعماً أنه "لا مبرر لقيام الولايات المتحدة بذلك"، بحسب بيان أوردته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وكانت مصادر مطلعة، لم يكشف موقع "أكسيوس" عن هويتها، أشارت إلى أن العقوبات المتوقعة ستمنع الكتيبة وأفرادها من تلقي أي شكل من أشكال المساعدات أو التدريبات العسكرية الأميركية. 

وأوضح "أكسيوس"، أن هذه ستكون المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على وحدة عسكرية إسرائيلية.

المصادقة على خطط المرحلة المقبلة للحرب

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن رئيس الأركان هيرتسي هاليفي صادق على خطط المراحل اللاحقة من الحرب على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على منصة إكس، إن هاليفي "أجرى تقييماً للوضع، خلال اجتماع في مقر قيادة المنطقة الجنوبية، وصادق على خطط للمراحل اللاحقة من الحرب، مع قائد المنطقة الجنوبية الجنرال يارون فينكلمان، وغيره من القادة". 

وتعتبر المنطقة الجنوبية الإسرائيلية المنطقة العسكرية الرئيسية المسؤولة عن الحرب في قطاع غزة. ووفقاً لموقع الجيش الإسرائيلي "تمتد مناطق نفوذها من الحدود الشرقية مع الأردن (حوالي 400 كم) وحتى الحدود الغربية مع مصر (حوالي 240 كم)".

ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الخطط تشمل اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وهي عملية سبق أن هدد بها نتنياهو، رغم تصاعد المخاوف الإقليمية والدولية من سقوط أعداد كبيرة من المدنيين.

تصنيفات

قصص قد تهمك