"جيكو".. معيار جديد من جوجل لاختبار كفاءة منصات إنشاء الصور الذكية

time reading iconدقائق القراءة - 3
علامة جوجل التجارية على أحد مباني مقرها في العاصمة السويسرية زيورخ. 18 سبتمبر 2023 - Bloomberg - Bloomberg
علامة جوجل التجارية على أحد مباني مقرها في العاصمة السويسرية زيورخ. 18 سبتمبر 2023 - Bloomberg - Bloomberg
القاهرة-الشرق

طوّر فريق جوجل لتقنيات وأبحاث الذكاء الاصطناعي Google DeepMind، معياراً جديداً يتضمن عدداً من الاختبارات، يستهدف قياس وتقييم قدرات منصات إنشاء الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي.

بحسب ورقة بحثية نشرها فريق جوجل، فإن المعيار الجديد، والذي يطلق عليه اسم "جيكو" Gecko، يختبر المنصات الذكية لإنشاء الصور باستخدام 2000 أمر نصي لإنشاء الصور prompts، وذلك لاستكشاف قدرات ومهارات تلك المنصات، وتسليط الضوء على أوجه القصور فيها بشكل واضح ومحدد.

أشار الفريق إلى أن "جيكو" يتميز عن الاختبارات التلقائية التي تستخدمها بعض الشركات، وكذلك الاختبارات السابقة المطورة من جانب باحثين آخرين، إذ إن جميع الاختبارات السابقة كانت عادة ما تركز على جوانب معينة وتغفل أخرى، إلا أن المعيار الجديد يقدم صورة أشمل عن أداء المنصات الذكية ويوضح نقاط ضعفها.

وأوضح الفريق البحثي أن ما يميز "جيكو" عن غيره من الاختبارات السابقة، تركيزه على اختبار كل مهارة من مهارات المنصات الذكية، وبالتالي يقدم تقييماً واضحاً لمدى كفاءة أداء كل منصة على مستوى كل مهارة، ما يجعل لدى مطوري النموذج رؤية واضحة عن مستوى أداء منصتهم، يساعدهم على التركيز على تقويم القصور وتنمية قدرة النموذج.

جمع الفريق أيضاً 100 ألف تقييم بشري لصور منتجة باستخدام أوامر من "جيكو" إلى منصات الذكاء الاصطناعي لإنشاء الصور، واعتماداً على هذا الكم الضخم من التقييمات، سيتمكن المعيار من أن يفرق ما إذا كانت الفجوات في الأداء تنبع من عدم الوضوح الكافي للأوامر النصية، أم أن التفاوت في الأداء بين المنصات يرجع إلى قوة وتدريب كل نموذج والمعايير المطور كل نموذج على أساسها.

وزوّد الفريق، المعيار الجديد، بنظام تقييم مطور يعتمد على الدمج بين التقييم الآلي القائم على نظام الأسئلة والأجوبة، مع ضمان توافقها مع معايير التقييمات البشرية، مما يجعل نظام التقييم الجديد متفوقاً في دقته على الأنظمة المعتمدة حالياً من جانب مجتمع الذكاء الاصطناعي.

وقرر فريق جوجل البحثي أن يتيح الكود المصدري لمعيار "جيكو" إلى عموم الباحثين بشكل مجاني، مما يساعد الشركات المطورة لمنصات الذكاء الاصطناعي لإنشاء الصور على تقييم أداء منصاتهم قبل طرحها إلى المستخدمين، لضمان جودة وأمان التجربة المقدمة إليهم.

تصنيفات

قصص قد تهمك