الشركات الصينية تستعد لوقف هواوي تشغيل تطبيقات أندرويد على هواتفها

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار شركة هواوي في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن. 23 يونيو 2021 - REUTERS
شعار شركة هواوي في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن. 23 يونيو 2021 - REUTERS
القاهرة-الشرق

بدأت شركات صينية كبرى في البحث بشكل مكثف عن مطورين متخصصين في تطوير واختبار تطبيقات تتوافق للعمل مع نظام تشغيل هواتف هواوي HarmonyOS، على خلفية إعلان الشركة أن نظام تشغيلها لن يدعم تطبيقات أندرويد بدءاً من إصداره القادم.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست"،  فإن عدداً كبيراً من الشركات الصينية، وعلى رأسها عملاق التجارة الإلكترونية JD.com ومنصة الألعاب Net Ease وشركة تقديم خدمات توصيل الطعام Meituan، بدأت عمليات توظيف موسعة تستهدف جذب الكوادر المؤهلة ذات المهارات التقنية العالية في مجالات تطوير واختبار برمجيات متوافقة للعمل مع نظام تشغيل هواوي.

يُذكر أن ريتشارد يو، مدير قطاع إلكترونيات المستهلكين في هواوي، أعلن في أغسطس، أن نظام تشغيل HarmonyOS Next المقبل، سيتوقف عن دعم تشغيل المكتبات البرمجية الخاصة بنظام أندرويد، وبالتالي لن يتمكن مستخدمو هواتف هواوي من تثبيت تطبيقات أندرويد في صيغة apk بعد الآن.

وذكر يو، خلال مؤتمر الشركة السنوي للمطورين HDS 2023 أغسطس الماضي، أن عدد الأجهزة العاملة بنظام تشغيلها قد وصل إلى 700 مليون جهاز، إلى جانب 2.2 مليون مطور يقدمون تطبيقاتهم بإصدار مخصص يتوافق للعمل مع نظام HarmonyOS.

جذب أصحاب المهارة

بحسب تقرير الموقع الصيني، فإن الشركات الصينية الكبرى تحاول حالياً ضم مطورين ومهندسين متخصصين لديهم كفاءة عالية في التعامل مع أدوات ومنصات هواوي البرمجية لتقديم تجارب وتطبيقات وخدمات لمستخدمي هواتف الشركة الصينية، استعداداً لوصول إصدار نظام التشغيل الجديد.

الطلب المتزايد على الكوادر ذات المهارات التقنية المرتبطة بأدوات هواوي جعل الشركات تلجأ إلى رفع الرواتب والمزايا التي تقدمها للمتقدمين، فعلى سبيل المثال، شركة "ميوتيان" تقدم رواتب تتراوح بين 40 إلى 60 ألف يوان صيني شهرياً، أي ما يوازي 5492 دولااًر و8238 دولاراً، لمطوري البنية التحتية البرمجية القائمة على "هارموني أو إس".

يُذكر أن هواوي قدمت نظام تشغيلها HarmonyOS لأول مرة في 2020، بعد عام واحد من حرمانها من جميع المنتجات والتقنيات الأميركية، بما في ذلك نظام تشغيل أندرويد من جوجل بجانب جميع خدماتها وتطبيقاتها، ما جعلها تسعى بكل جهدها لتطوير بدائل لخدمات الشركة الأميركية، وبالفعل قدمت متجرها للتطبيقات App Gallery.

وتعد الخطوة الجديدة بمثابة إعلان صريح من هواوي بأن نظام تشغيلها أصبح مستعداً للاستقلال الكامل عن نظام أندرويد، مفتوح المصدر، إلا أنه سيكون بمثابة اختبار صعب للشركة الصينية، لأن مستخدمي هواتفها حتى الآن كان بإمكانهم تثبيت واستخدام تطبيقاتهم المفضلة المتاحة على أندرويد، دون الحاجة لمتجر جوجل بلاي ستور.

ولكن مع وصول إصدار HarmonyOS Next، فإن هذا الحل أيضاً لن يكون متاحاً، وبالتالي لا بد أن تعمل هواوي على جذب مزيد من المطورين إلى داخل متجرها الخاص بالتطبيقات.

تصنيفات

قصص قد تهمك