شركات الطيران تتفادى أجواء إيران بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي

time reading iconدقائق القراءة - 4
طائرات تابعة للشركة الألمانية لوفتهانزا تقف في مطار ميونيخ في ألمانيا. 20 فبراير 2024 - AFP
طائرات تابعة للشركة الألمانية لوفتهانزا تقف في مطار ميونيخ في ألمانيا. 20 فبراير 2024 - AFP
دبي-الشرق

أظهرت بيانات تتبع الرحلات الجوية أن شركات الطيران غيرت مسارات رحلاتها سريعاً فوق إيران، وحولت رحلاتها إلى مطارات بديلة، أو أعادت الطائرات إلى نقاط انطلاقها، الجمعة، بعد إغلاق المجال الجوي ومطارات بإيران في أعقاب ما اعتبرته تقارير إعلامية هجوماً إسرائيلياً.

ويأتي هذا بعد أن أفادت وسائل الإعلام الرسميّة الإيرانيّة بسماع انفجارات بوسط أصفهان، فيما نقلت وسائل إعلام أميركيّة عن مسؤولين قولهم إنّ إسرائيل نفّذت ضربات انتقاميّة ضدّ خصمها اللدود.

وأغلقت إيران مطاراتها في طهران وشيراز وأصفهان بعد الهجوم، وسمحت للرحلات الجوية بتجنب الجزء الغربي من مجالها الجوي لبضع ساعات بعد الهجوم، وفقاً لموقع فلايت رادار 24 لتتبع الرحلات الجوية.

وبحلول الساعة 04:45 بتوقيت جرينتش، أعيد فتح المطارات والمجال الجوي، ورفعت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية إشعارات الإغلاق المنشورة على قاعدة بياناتها.

وأظهر موقع "فلايت رادار 24" أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيرانية كانت متجهة من روما إلى طهران تم تحويل مسارها إلى أنقرة بتركيا.

وبحسب الموقع، واصلت طيران الإمارات و"فلاي دبي" والخطوط الجوية التركية و"ويز إير" أبوظبي و"بيلافيا" وشركات طيران أخرى التحليق فوق الجزء الذي ظل مفتوحاً من المجال الجوي الإيراني في الساعات الأولى بعد الهجوم في وقت مبكر من الجمعة.

وأدى إغلاق المجال الجوي والمطارات في إيران إلى تفاقم أسبوع صعب بالنسبة لشركات الطيران التي تتخذ من دبي مقراً لها بعد هطول أمطار لم يسبق لها مثيل في الإمارات.

وتتجنب العديد من شركات الطيران الغربية والآسيوية بالفعل المرور فوق إيران ومجالها الجوي قبل الهجوم الإسرائيلي الذي جاء بعد أيام من هجوم بصواريخ ومسيرات على إسرائيل.

تفادي الأجواء الإيرانية

وقبل إعادة فتح المطارات، أعلنت "فلاي دبي" إلغاء رحلاتها الجمعة إلى إيران بعد تلقيها مذكرة رسمية.

وقالت الشركة إنه "تنفيذاً لمذكرة نوتام ألغيت رحلاتنا إلى إيران اليوم". ويشير البيان بذلك إلى الإشعارات الصادرة عن هيئات الطيران المدني لإبلاغ شركات الطيران بوجود أي قيود أو مخاطر على الملاحة الجوية.

وأوضحت أن طائرة كانت أقلعت إلى طهران عادت إلى دبي بعد إغلاق مطار العاصمة الإيرانية، وقالت الشركة في بيان: "نراقب الوضع عن كثب، وسنجري تغييرات على مسارات رحلاتنا بالتشاور مع السلطات المعنية".

وتظهر مواقع تتبع الرحلات الجوية أن الرحلات التجارية تتجنب غرب إيران، ومن بينها أصفهان، وتلتف حول طهران من الشمال والشرق.

وأعيد تسيير الرحلات من مطارَي الإمام الخميني الدولي ومهرآباد، بحسب وكالة "إرنا" الإيرانية التي أشارت إلى أنه يتوقع وصول رحلة إلى طهران من روما كانت قد حُولت إلى أنقرة.

وأعلنت شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا"، الخميس، تمديد تعليق رحلاتها إلى طهران وبيروت حتى 30 أبريل، مؤكدة أن طائراتها ستواصل الامتناع عن التحليق في المجال الجوي الإيراني.

وقال متحدث باسم الشركة لوكالة فرانس برس: "رحلاتنا إلى طهران وبيروت أُلغيت حتى 30 أبريل ضمناً ولا زلنا نتجنب استخدام المجال الجوي الإيراني لغاية التاريخ نفسه".

وكذلك أعلنت شركة الطيران الأسترالية "كوانتاس"، السبت، عن تحويل مسار رحلاتها للمسافات البعيدة بين بيرث ولندن لتجنب استخدام مجال إيران الجوي وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وقال متحدث باسم كوانتاس إن شركة الطيران ستقوم بتعديل مسار رحلات بشكل مؤقت بسبب "الوضع في أجزاء من الشرق الأوسط". وأضاف: "سنتواصل مع زبائننا بشكل مباشر إذا طرأ أي تغيير على حجوزاتهم".

وتستغرق الرحلة من دون توقف من بيرث إلى لندن عادة 17 ساعة ونصف الساعة، لكن الطائرة الآن ستتوقف في سنغافورة للتزود بالوقود الذي يكفيها لنقل الركاب عبر طريق بديل.

وستبقى رحلة العودة من لندن إلى بيرث، من دون توقف على مسار معدّل بسبب الرياح، ولن تتأثر الرحلات الأخرى.

تصنيفات

قصص قد تهمك