مجموعة السبع: عقوبات صارمة على إيران إذا زوّدت روسيا بصواريخ باليستية

مسؤول أميركي: العقوبات قد تشمل حظر رحلات الخطوط الإيرانية إلى أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو يزور معرض القوات الجو- فضائية للحرس الثوري في طهران. 20 سبتمبر 2024 - AFP
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو يزور معرض القوات الجو- فضائية للحرس الثوري في طهران. 20 سبتمبر 2024 - AFP
روما/واشنطن-وكالات

حذرت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى إيران، الجمعة، من نقل صواريخ باليستية إلى روسيا لاستخدامها في حربها مع أوكرانيا، مشيرة إلى أنها "ستتخذ إجراءات صارمة" ضد طهران إذا فعلت ذلك.

وقالت الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان في بيان: "إذا بدأت إيران بإرسال صواريخ بالستية أو تقنيات مرتبطة بها الى روسيا، سنكون مستعدّين للاستجابة بطريقة سريعة ومنسّقة، ويشمل ذلك فرض عقوبات إضافية شديدة".

وأضافت الدول السبع: "نحن قلقون جداً بشأن التقارير التي تفيد بأن إيران تدرس نقل" مثل هذه الأسلحة إلى روسيا "بعدما زودتها بمسيّرات تُستخدم في هجمات متواصلة ضد المدنيين في أوكرانيا".

"حظر محتمل" لرحلات الخطوط الإيرانية إلى أوروبا

ولا تستطيع الولايات المتحدة أن تؤكد حالياً عمليات تسليم الصواريخ البالستية، لكن مسؤولاً كبيراً في البيت الأبيض قال إن هناك "خطراً حقيقياً من احتمال حدوث ذلك".

وأفاد المسؤول الأميركي، الجمعة، بأن دول مجموعة السبع مستعدة للرد بعقوبات جديدة صارمة قد تشمل "حظر رحلات الخطوط الجوية الإيرانية إلى أوروبا"، إذا مضت إيران في نقل صواريخ باليستية قريبة المدى إلى روسيا.

وأضاف المسؤول في تصريحات صحافية: "رسالتنا اليوم هي أنه إذا مضت إيران في تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية، فإن رد المجتمع الدولي سيكون سريعاً وقاسياً".

وحذّر المسؤول الأميركي من أن "الخطوط الأمامية للقتال في أوكرانيا تزداد عرضة للخطر يومياً" فيما يعرقل الكونجرس استئناف المساعدات العسكرية الأميركية الواسعة النطاق.

تصنيفات

قصص قد تهمك