دواء جديد لمرض ألزهايمر ينال موافقة خبراء أميركيين

time reading iconدقائق القراءة - 4
زوج مع زوجته المصابة بمرض ألزهايمر في مدينة بارتليت، ولاية تينيسي، الولايات المتحدة، 19 سبتمبر 2023 - Reuters
زوج مع زوجته المصابة بمرض ألزهايمر في مدينة بارتليت، ولاية تينيسي، الولايات المتحدة، 19 سبتمبر 2023 - Reuters
واشنطن -أ ف ب

حصل دواء جديد لمرض ألزهايمر على موافقة لجنة استشارية، مؤلفة من خبراء أميركيين، ما يمهد لإصدار السلطات الصحية، في الولايات المتحدة، قراراً إيجابياً بإجازة استخدام العقار الجديد.

وأجمع 11 خبيراً مستقلاً، اجتمعوا بطلب من الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير (FDA) للتدقيق في بيانات التجربة السريرية، على أن دواء دونانيماب Donanemab، الذي توصلت إليه مجموعة Eli Lilly، أثبت فاعليته لدى المرضى الذين لا يزالون في مرحلة مبكرة من المرض.

ورأى الخبراء في تصويت ثانٍ أن فوائد هذا الدواء تفوق مخاطره، وقالت الخبيرة سارة دولان إن ثمة حاجة "هائلة" لأدوية جديدة، مع أن المرضى والأطباء سيحتاجون إلى تلقي "الكثير من المعلومات" عن دواء Eli Lilly لتأمين متابعة جيدة.

إلا أن عدداً من الخبراء أعربوا عن أسفهم لنقص البيانات في شأن بعض فئات السكان ضمن التجربة السريرية، خصوصاً في ما يتعلق بالأميركيين من أصل إفريقي، وليست توصية اللجنة ملزمة لـ"FDA" لكن يندر ألا تتبعها الهيئة.

دواء جديد لمرض ألزهايمر

ينتمي الدواء إلى فئة جديدة من العقاقير ضد مرض ألزهايمر يعلّق عليها المرضى وعائلاتهم آمالاً كبيرة، ويؤخَذ دونانيماب من طريق الوريد، ويعمل على إتلاف الصفائح التي تشكلها بروتينات في دماغ المرضى تسمى "أميلويد".

وبيّنت تجربة سريرية أن دونانيماب يبطئ تطور هذا المرض التنكسي، لكنّه يسبّب في المقابل آثاراً جانبية حادة لدى بعض المرضى، إذ قد يؤدي إلى نزف دماغي.

وكانت الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير قررت، في الربيع، تأخير الترخيص المنتظر للدواء إفساحاً لمزيد من التدقيق في البيانات والحصول على رأي لجنة الخبراء هذه.

ورخّصت "FDA" في مايو 2023 عقاراً مماثلاً ضد ألزهايمر طُرح في الأسواق باسم "ليكيمبي"، (Leqembi) تنتجه مجموعة الأدوية اليابانية "إيساي" (Eisai)، بالتعاون مع الأميركية "بايوجين" (Biogen) ويشكل ليكانيماب مكوّنه النشط.

وباتت قراراتها، في شأن مرض ألزهايمر، موضع تدقيق مشدّد، منذ الجدل حول دواء أول من هذه الفئة هو أدوهيلم" Aduhelm من شركة "بايوجين" (Biogen)، تعرّض ترخيص الهيئة له عام 2021 بموجب إجراءات لها صفة العجلة لانتقادات شديدة، وما لبث أن سُحب من الأسواق.

ما هو مرض ألزهايمر؟

وبقيت البحوث في مجال مكافحة مرض ألزهايمر راكدة طوال عقود، وكان "أدوهيلم" أول دواء ضد المرض يُرخّص له منذ العام 2003.

مرض ألزهايمر اضطراب تنكس عصبي تقدمي، يتميز بالتدهور المعرفي، وفقدان الذاكرة، وتشمل السمات المرضية لمرض ألزهايمر وجود لويحات أميلويد بيتا، والتشابكات الليفية العصبية المكونة من بروتين تاو السام.

وفي مايو، أعلن باحثون من كلية طب إيكان في ماونت سيناي بالولايات المتحدة، التوصل إلى تحديد طريقة جديدة لإبطاء تطور مرض ألزهايمر، أو حتى وقفه، في خطوة قد تساعد على تطوير علاج جديد للداء، الذي يؤدي إلى الفقدان التدريجي للذاكرة.

وتوفر الدراسة، المنشورة في دورية Nature Neuroscience، نظرة ثاقبة على دور الخلايا النجمية التفاعلية، وبروتين "البليكسين-B1" في الفيزيولوجيا المرضية لمرض ألزهايمر. وتقول الدراسة إن ذلك البروتين يُمكن أن يعزز قدرة الدماغ على إزالة لويحات الأميلويد، وهي السمة المميزة لمرض ألزهايمر.

تصنيفات

قصص قد تهمك