رواية "جبل الجلود" تفوز بجائزة الكومار الذهبي في تونس

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة جماعية للفائزين بجوائز "الكومار الذهبي" في تونس. 06 مايو 2023  - AFP
صورة جماعية للفائزين بجوائز "الكومار الذهبي" في تونس. 06 مايو 2023 - AFP
دبي-الشرق

فازت رواية "جبل الجلود" للكاتب توفيق العلوي، السبت، بجائزة "الكومار الذهبي"، التي تعتبر إحدى أهم الجوائز الأدبية في تونس.

وتنافست 37 رواية بالعربية و24 رواية بالفرنسية على جائزة النسخة الـ 27 لمسابقة "الكومار الذهبي" للأعمال الصادرة باللغتين العربية والفرنسية.

ووصفت لجنة تحكيم الجائزة الرواية المتوجة بأنها "مدهشة"، مشيرة إلى أنها "تروي مجموعة من الحكايات عن شخصيات تعيش في أحد الأحياء الشعبية بالعاصمة".

وأضافت: "تضامن تلك الحكايات هو ما يرسم ملامح المكان ويخرجه في صورة تتراوح بين التحقيق والأسطرة، ليتداخل التاريخ والتخييل حتى لا فكاك لأحدهما عن الآخر وتبدو الثورة بوصفها حلقة من حلقات الملحمة المكانية التي يصنعها النكرات البسطاء وتختطفها الضباع النهمة".

وتابعت أن الكاتب يستخدم "لغة بسيطة أنيقة تقف على شفا الفصحى والعامية ليحدثنا عن هذا العالم بمنظار ساخر وروح تونسية مرحة وقدرة على إنتاج الفن من اليومي وتأليف الأسطوري من المألوف".

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة عن الروايات الصادرة بالعربية للكاتب سفيان رجب عن روايته "اليوم جمعة وغداً خميس"، فيما ذهبت جائزة الاكتشاف لرواية "زمن الهذيان" للكاتبة رفيقة البحوري.

وفي جوائز الروايات الصادرة باللغة الفرنسية، توج الكاتب موحا حرمل بـ "الكومار الذهبي"، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للكاتبة فضيلة العواني، فيما ذهبت جائزة "الاكتشاف" للكاتبة مريم السلامي.

وتأسست جائزة "الكومار الذهبي" للرواية التي تدعمها شركة تأمينات كومار تحت إشراف وزارة الثقافة، العام 1997 وتعتبر إحدى أهم الجوائز الأدبية في تونس.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات