وزير الخارجية الأميركي يبدأ جولة شرق أوسطية جديدة

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي في سفارة الولايات المتحدة في بكين. 26 أبريل 2024 - REUTERS
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي في سفارة الولايات المتحدة في بكين. 26 أبريل 2024 - REUTERS
واشنطن/ دبي-رويترزالشرق

يبدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الاثنين، جولة شرق أوسطية جديدة تشمل الأردن وإسرائيل، وذلك عقب انتهاء زيارته إلى المملكة العربية السعودية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن بلينكن سيمدد جولته في الشرق الأوسط ليزور الأردن وإسرائيل بعد زيارة السعودية. وذلك في أعقاب مكالمة بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ناقشا خلالها الاجتياح المزمع لمدينة رفح، ومفاوضات الإفراج عن المحتجزين لدى حركة "حماس".

وأضاف، ميلر، أن بلينكن سيركز على الجهود المبذولة لضمان وقف إطلاق النار في غزة، والذي سيشهد إطلاق سراح المحتجزين وضمان استمرار المساعدات الإنسانية في القطاع أو زيادتها.

وتعد هذه هي الجولة السابعة لوزير الخارجية الأميركي إلى المنطقة منذ بدء الحرب على غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

زيارة بلينكن إلى الرياض

وكانت وزارة الخارجية الأميركية ذكرت، السبت، أن بلينكن سيزور السعودية يومي الاثنين والثلاثاء، للاجتماع مع الشركاء الإقليميين ومناقشة الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين.

كما أشارت الخارجية الأميركية إلى أن بلينكن "سيناقش، خلال زيارة الرياض، الزيادة الأخيرة في المساعدات الإنسانية التي يتم تسليمها إلى غزة، ويؤكد أهمية ضمان استمرار هذه الزيادة".

وأضافت أن "الوزير سيؤكد أيضاً على أهمية منع الصراع من الانتشار، وسيناقش الجهود الجارية لتحقيق السلام والأمن الدائمين في المنطقة، بما في ذلك من خلال الطريق إلى دولة فلسطينية مستقلة مع ضمانات أمنية لإسرائيل".

كما أنه من المقرر أن يعقد وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، الاثنين، اجتماعاً مع بلينكن، في مقر الأمانة العامة للمجلس بالعاصمة السعودية الرياض.

وشنت حركة "حماس" هجوماً مباغتاً في 7 أكتوبر الماضي، على مدن وبلدات جنوب إسرائيل، أودت بحياة 1200 إسرائيلي، وفق السلطات المحلية في تل أبيب، بينما ردت إسرائيل بهجوم بري وبحري وجوي، قتل حتى الآن أكثر من 34 ألف فلسطيني.

تصنيفات

قصص قد تهمك