الولايات المتحدة.. احتجاجات مؤيدة لغزة تُغلق جسوراً وطرقاً رئيسية

time reading iconدقائق القراءة - 4
محتجون على حرب غزة يغلقون جسر Golden Gate الشهير في كاليفورنيا. 15 أبريل 2024 - AFP
محتجون على حرب غزة يغلقون جسر Golden Gate الشهير في كاليفورنيا. 15 أبريل 2024 - AFP
دبي-الشرق

أغلق محتجون على الحرب على غزة، الاثنين، عدداً من الطرق الرئيسية والسريعة والجسور في أنحاء متفرقة من الولايات المتحدة، ما أثر على حركة المرور، وأدى إلى اعتقالات في عدة مدن، فيما أعلن بعض النشطاء أن التظاهرات كانت جزءاً من يوم "احتجاج اقتصادي" منسق ضد حرب إسرائيل على غزة. 

وامتدت الاضطرابات عبر البلاد، حيث قام متظاهرون في سان فرانسيسكو بإيقاف السيارات على جسر "Golden gate"، ما أدى إلى توقف حركة المرور في كلا الاتجاهين لمدة أربع ساعات صباح الاثنين، بينما قام مئات المتظاهرين بإغلاق طريق سريع في أوكلاند، وقام بعضهم بتقييد أنفسهم ببراميل من الأسمنت، حسبما قال ممثلو دورية الطرق السريعة في كاليفورنيا لصحيفة "واشنطن بوست".  

وفي نيويورك، أوقف عشرات المتظاهرين حركة المرور على جسر بروكلين، ونظموا مظاهرات في وول ستريت، وفقاً لمحطة "ABC 7"، كما وردت تقارير عن احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في فيلادلفيا وشيكاغو وميامي وسان أنطونيو.  

وتراوحت أهداف المتظاهرين من الطرق السريعة الرئيسية، مثل الطريق السريع 5 في يوجين بولاية أوريجون، إلى طريق ريفي يؤدي إلى شركة تصنيع محركات الطائرات في ميدلتاون بولاية كونيتيكت.  

كما أغلق المتظاهرون الطرق المؤدية إلى مطاريْ أوهير الدولي في شيكاغو وسياتل تاكوما الدولي في ولاية واشنطن، ما دفع المسافرين إلى جر حقائبهم عبر الطرق سيراً على الأقدام، فيما جرى تفريق المتظاهرين من الطريق السريع إلى مطار سياتل تاكوما وإعادة فتح الطريق، حسبما أعلن المطار.

وقامت الشرطة بتوقيف عشرات الأشخاص في عدة مدن، لكن لم ترد تقارير عن وقوع أعمال عنف كبيرة حتى مساء الاثنين. 

"وقف إرسال الأسلحة"

وأوقف المحتجون حركة المرور وأغلقوا شوارع، وعطلوا إقامة الفعاليات في المدن الأميركية الكبرى بشكل متقطع منذ بداية الحرب بين إسرائيل وغزة، لكن القليل منهم أثر بشكل متزامن أو متتالي على السفر في أجزاء كثيرة من البلاد كما حدث الاثنين. 

ووصف نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي المظاهرات التي تتزامن مع "يوم الضرائب" في الولايات المتحدة بأنها يوم منسق للاحتجاج الاقتصادي ضد الحرب بين إسرائيل وغزة.  

ومن بين اللافتات التي رفعها المتظاهرون عبر الطرق السريعة في البلاد كانت هناك دعوات "لوقف العالم من أجل غزة" ودعوات للولايات المتحدة لوقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل. 

وقدمت الولايات المتحدة مساعدات لإسرائيل أكثر من أي دولة أخرى منذ الحرب العالمية الثانية، حسبما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" هذا الشهر، وقد تقدم المزيد، حال وافق الكونجرس على مشروع قانون خاص بالمساعدات لإسرائيل

وفي مكالمة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذا الشهر، ضغط الرئيس الأميركي جو بايدن على نتنياهو "لمعالجة الأضرار المدنية والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة" في غزة، التي واجهت شهوراً قاسية على شفا المجاعة ونقص في خدمات الرعاية الطبية. 

تصنيفات

قصص قد تهمك