"موجة حر شديدة" تضرب الولايات المتحدة وأوروبا.. واليونان تكافح الحرائق

time reading iconدقائق القراءة - 4
حريق في غابات جزيرة رودس اليونانية على خلفية موجة حر شديدة تشهدها أوروبا. 22 يوليو 2023 - REUTERS
حريق في غابات جزيرة رودس اليونانية على خلفية موجة حر شديدة تشهدها أوروبا. 22 يوليو 2023 - REUTERS
دبي/ أثينا -الشرقرويترز

تواجه الولايات المتحدة ودول أوروبية عدة ارتفعاً مطرداً في درجات الحرارة التي تجاوزت حاجز 40 درجة مئوية، وسط توقعات بأن تواجه اليونان التي تعاني من حرائق الغابات أطول موجة حر وأكثرها سخونة في التاريخ.

وتشهد دول جنوب قارة أوروبا والولايات المتحدة وشمال إفريقيا ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة، حيث واجهت إيطاليا ثالث موجة حر خلال الصيف الجاري، وسط توقعات بأن ترتفع درجات الحرارة في إسبانيا، الأحد، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

كما تعاني اليونان من ارتفاع مطرد في درجات الحرارة، إذ توقع مدير الأبحاث في معهد البحوث البيئية والتنمية المستدامة للمرصد الوطني كوستاس لاجوفاردوس لشبكة CNN الأميركية أن تمر اليونان بـ"موجة حر مدتها من 15 إلى 16 يوماً"، مشيراً إلى أن ذلك "لم يحدث من قبل في بلدنا".

وذكر لاجوفاردوس، أن اليونان "شهد عام 1987 أطول موجة حر، إذ استمرت حينها 12 يوماً"، مرجحاً أن تتجاوز درجات الحرارة في العاصمة أثينا "الرقم القياسي المسجل في عام 2007 والبالغ 44.8 درجة مئوية".

حريق جزيرة رودس

يأتي هذا فيما تكافح السلطات اليونانية حريقاً اندلع في غابات جزيرة رودس اليونانية وخرج عن نطاق السيطرة، مما أجبر المئات على الفرار من القرى والشواطئ المتضررة من الحرائق.

وقال مسؤول في خفر السواحل اليونانية، إن سفناً تابعة لخفر السواحل وأكثر من 20 قارباً خاصاً شاركت في عملية لإجلاء نحو ألف شخص من الشواطئ القريبة من منطقتي كيوتاري ولاردوس في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة.

ويكافح رجال الإطفاء الذين تلقوا تعزيزات من سلوفاكيا في مواجهة موجات جديدة من حرائق الغابات التي اشتعلت منذ أيام وأججتها الرياح العاتية.

وتسبب الحريق في تدمير مساحات شاسعة من الغابات منذ اندلاعه في منطقة جبلية، الثلاثاء الماضي، فيما ذكرت وكالة أثينا للأنباء أن الحريق دمر 3 فنادق في قرية كيوتاري الساحلية، السبت.

وحذرت سلطات الحماية المدنية من خطر اندلاع حرائق غابات في جزيرة رودس ومناطق أخرى في اليونان، الأحد الماضي، وسط توقعات بوصول درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية.

وتندلع الحرائق باستمرار في اليونان، لكن فصول الصيف الأكثر حرارة وجفافاً التي تشهد هبوب الرياح أيضاً حولت البلاد إلى بؤرة لحرائق الغابات في السنوات الأخيرة.

80 مليون شخص

وفي الولايات المتحدة، توقع خبراء بأن تستمر موجة الحر "الشديدة" التي ضربت ولايات مختلفة في البلاد إلى بداية أغسطس المقبل، بحسب موقع "أكسيوس" الأميركي الذي توقع كذلك بأن تعاني مناطق أميركية كبيرة من أثار اقتصادية وصحية.

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية الأميركية على تويتر "ارتفاعاً خطيراً في درجات الحرارة بالجنوب الغربي وعلى طول ولايات ساحل الخليج".

وتوقعت شبكة FOX WEATHER الأميركية، أن يعاني نحو 80 مليون شخص في 13 ولاية أميركية من درجات الحرارة المرتفعة.

ورجح موسي كيبيدي المتخصص في الأرصاد الجوية لصحيفة USA Today، أن "تستمر موجة الحر الخطيرة والطويلة في تحطيم الأرقام القياسية في ولايات الجنوب الغربي خلال هذا الأسبوع"، متوقعاً أن تصل درجات الحرارة إلى ما بين 40 إلى 43 درجة مئوية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات