إزالة الضرر النفسي.. فوائد عملية "ترميم الثدي" بعد التعافي من السرطان

time reading iconدقائق القراءة - 4
حملة للتوعية بمرض سرطان الثدي. 1 نوفمبر 2023 - AFP
حملة للتوعية بمرض سرطان الثدي. 1 نوفمبر 2023 - AFP
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

تعد جراحة ترميم الثدي إجراءً يمكن للمرأة من خلاله استعادة شكل الثدي بعد جراحة استئصاله خلال فترة العلاج من سرطان الثدي أو للوقاية منه.

ويمكن البدء في عملية ترميم الثدي وقتَ استئصال الثدي (الترميم الفوري) أو في وقت لاحق، إذ عادة ما تتطلب عملية الترميم جراحيتين أو أكثر، كما يمكن أيضاً توقع عدة مواعيد طبية على مدار مدة تتراوح بين شهرين وثلاثة بعد الجراحة الأولية، وذلك لتمديد جلد الصدر وتوسيعه تحضيراً لإجراء غرسات الثدي.

وغرسات الثدي هي حشوات من السيليكون مملوءة بهلام السيليكون أو ماء ملحي (محلول ملحي) لإعادة تشكيل الثدي، وعلى الرغم من أن الهدف من عملية ترميم الثدي ليس إعادة الثدي كما كان عليه بالضبط أو أن تشعر المرأة كما لو أنه ثدي طبيعي، إلّا أن شكل الخطوط الخارجية للثدي الجديد قد تستعيد مظهراً مشابهاً لما كان عليه الثدي قبل استئصاله.

ماذا تقدم جراحة ترميم الثدي؟

  • إزالة الضرر النفسي بعد إزالة التشوه.
  • محو ما يذكرك بالمرض في جسدك بشكل جزئي.
  • تتطلب جراحة إضافية لتصحيح مشكلات عملية الترميم.

وما لا تستطيع جراحة ترميم الثدي تقديمه؟

  • أن يعود مظهر الثديين تماماً كما من قبل.
  • لا تمنح جراحة ترميم الثدي الإحساس نفسه مع الثدي الطبيعي.

المخاطر

  • العدوى.
  • النزيف.
  • ألم الثدي.
  • تمزق الغرسة أو تفريغها.
  • صعوبة التئام الشقوق.
  • عدم تطابق الثديين مع بعضهما في الحجم أو المظهر.

كيف تستعدِ؟

قبل إجراء الجراحة، اتبعي تعليمات الطبيب بدقة فيما يخص التحضير للإجراء. قد تتضمن إرشادات تخص تناول الطعام والشراب، وتعديل الأدوية الحالية، والإقلاع عن التدخين.

وتبدأ إعادة بناء الثدي بوضع غرسة ثدي أو غرسة توسيع أنسجة، سواء في وقت استئصال الثدي (إعادة البناء الفورية) أو أثناء إجراء لاحق (إعادة البناء المؤجَّلة). وتتطلب إعادة بناء الثدي غالباً عدة عمليات، حتى وإن اخترتِ إعادة البناء الفورية.

موسعات الأنسجة

حيث يجري في جراحة توسيع الأنسجة تمديد الجلد المتبقي في الصدر والأنسجة الرخوة لإفساح مساحة لزرع الثدي. ثم يضع الجراح غرسة توسيع أنسجة تشبه البالون تحت عضلة الصدر أو فوقها في وقت استئصال الثدي. وخلال الأشهر القليلة التالية، عبر صمام صغير تحت جلدك، يستخدم طبيبك أو الممرضة إبرة لحقن محلول ملحي في الصمام، ثم يملأ البالون به على مراحل.

وتتيح هذه الجراحة تمدد الجلد بمرور الوقت، إذ يوجد نوع جديد من غرسات توسيع الأنسجة يستخدم ثاني أكسيد الكربون، حيث تُطلق غرسة التوسيع هذه التي يُتحكَّم فيها بوحدة تحكم عن بعد غاز من خزان داخلي. 

بعد توسيع الأنسجة بالقدر الكافي، يُجري الجراح جراحة ثانية لإزالة غرسة توسيع الأنسجة ويستبدل بها غرسة دائمة، توضع في مكان غرسة توسيع الأنسجة نفسه.

غرسات الثدي

وغرسة الثدي هي هيكل من السيليكون مستدير أو على شكل دمعة العين مملوء بماء وملح (محلول ملحي) أو جِل السيليكون. حيث اعتُبرت غرسات جِل السيليكون -التي سبق حظرها لمخاوف متعلقة بالأمان- آمنة الآن.

يمكن لجراح التجميل وضع الغرسة خلف عضلة الصدر أو أمامها، حيث يتم تثبيت الغرسات التي توضع أمام العضلة في مكانها باستخدام نسيج خاص يُسمى مصفوفة الجلد اللاخلوية.

وبعض النساء يمكنهن الخضوع لزراعة الثدي الدائمة في وقت استئصال الثدي، ولكن، تحتاج الكثير من النساء إلى إجراء العملية على مرحلتين، باستخدام غرسة توسيع الأنسجة قبل وضع الغرسة الدائمة.

التعافي

قد تشعرين بالألم والتعب لعدة أسابيع بعد الجراحة، لكن قد تستغرق العودة إلى الأنشطة المعتادة ستة أسابيع أو أكثر. فلا تنزعجي حتى تمر هذه الفترة بهدوء.

وبصورة عامة، ستتابعين مع جراح التجميل مرة سنوياً لمراقبة الثدي المُعاد بناؤه بعد اكتمال عملية إعادة البناء، لكن إن كانت لديكِ أي استفسارات تتعلق بإعادة بناء الثدي، فيمكنك تحديد موعد في وقت أقرب.

النتائج

  • شكل طبيعي للخطوط الخارجية للثدي.
  • تحسن في تناسق ثدييك بحيث يبدوان متشابهين تحت الملابس.
  • تجنب الحاجة إلى استخدام تركيبات صناعية.
تصنيفات

قصص قد تهمك