الهبّات الساخنة.. نوبة تصيب النساء بعد انقطاع الطمث

time reading iconدقائق القراءة - 3
امرأة روسية تحمي نفسها من أشعة الشمس خلال يوم صيفي حار في وسط العاصمة موسكو. 13 يوليو 2021  - AFP
امرأة روسية تحمي نفسها من أشعة الشمس خلال يوم صيفي حار في وسط العاصمة موسكو. 13 يوليو 2021 - AFP
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

الهَبَّات الساخنة هي شعور مفاجئ بالدفء في الجزء العلوي من الجسم، وعادةً ما تكون أكثر حدة على الوجه والرقبة والصدر، إذ يمكن أن تسبب التعرق.

وإذا فقد الجسم الكثير من الحرارة، فقد يشعر الشخص بالبرد بعد ذلك، ورغم أن الحالات الطبية الأخرى يمكن أن تسبب الهَبَّات، فإنها تكون غالباً بسبب انقطاع الطمث.

ويختلف تواتر الهبَّات الساخنة وشدتها بين النساء، فقد تستمر النوبة الواحدة دقيقة أو دقيقتين، أو ربما تصل إلى 5 دقائق.

الأعراض:

  • القلق.
  • التعرق.
  • سرعة ضربات القلب.
  • شعور مفاجئ بالدفء.
  • توهج المظهر المصحوب باحمرار الجلد.

الأسباب

تحدث الهبّات الساخنة بشكل شائع بسبب تغير مستويات الهرمونات قبل انقطاع الطمث وأثنائه وبعده، وليس من الواضح بالضبط كيف تسبب التغيرات الهرمونية تلك الهبّات.

لكن تشير معظم الأبحاث إلى أنها تحدث عندما يتسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في زيادة حساسية منظم الحرارة في الجسم (منطقة تحت المهاد) للتغيرات الطفيفة في درجة حرارة الجسم. 

ونادراً ما تحدث الهبّات والتعرق الليلي بسبب شيء آخر غير انقطاع الطمث، إذ تشمل الأسباب المحتملة الأخرى الآثار الجانبية للأدوية ومشاكل الغدة الدرقية وأنواع معينة من السرطان والآثار الجانبية لعلاجه.

المضاعفات

قد تؤثر الهبّات الساخنة على الأنشطة اليومية ومستوى جودة الحياة، فقد تتسبب بالإيقاظ من النوم ومع الوقت يمكن أن تسبب اضطرابات نوم طويلة المدى.

وتشير الأبحاث إلى أن النساء اللاتي يعانين من الهَبَّات، قد يكون لديهن خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب وفقدان أكبر للعظام مقارنة بالنساء اللاتي لا يعانين منها.

العلاج

  • مضادات الاكتئاب.
  • العلاج بالهرمونات.

هذا المحتوى من مايو كلينك*

تصنيفات