عمرها 97 عاماً.. قاضية أميركية تخسر دعوى تطالب بعودتها للعمل

محامي القاضية: سنطعن في الحكم

time reading iconدقائق القراءة - 3
قاضية الدائرة الأميركية بولين نيومان من محكمة الاستئناف الأميركية خلال حفل استقبال لتكريم حياتها وعملها في جامعة جورج ميسون، فيرجينيا، الولايات المتحدة. 12 أكتوبر 2023 - Reuters
قاضية الدائرة الأميركية بولين نيومان من محكمة الاستئناف الأميركية خلال حفل استقبال لتكريم حياتها وعملها في جامعة جورج ميسون، فيرجينيا، الولايات المتحدة. 12 أكتوبر 2023 - Reuters
واشنطن-رويترز

خسرت قاضية اتحادية تبلغ من العمر 97 عاماً، تم إيقافها عن العمل من قبل محكمة استئناف أميركية العام الماضي بعد اتهامها بعدم اللياقة بسبب ضعف إدراكي وجسدي مرتبط بسنها، دعوى قضائية، الثلاثاء، في محاولة للعودة إلى العمل.

وطعنت القاضية بولين نيومان في قرار إيقافها الذي أصدرته محكمة الاستئناف الأميركية للدائرة الاتحادية، وهي محكمة تركز على براءات الاختراع والعلامات التجارية وبعض المسائل الأخرى، بدعوى قضائية تدعي فيها أن قانوناً صدر عام 1980 يسمى قانون السلوك القضائي والإعاقة الذي يحدد العملية لإقالة القضاة مخالف للدستور الأميركي.

ورفض قاضي المحكمة الجزئية الأميركي كريستوفر "كيسي" كوبر، الثلاثاء، مزاعم نيومان بأن القانون ينتهك حقوق الإجراءات القانونية الواجبة دستورياً، كما رفض كوبر في فبراير، المطالبات الدستورية الأخرى التي أثارتها نيومان.

وقال جريج دولن، محامي القاضية لـ"رويترز": "إن نيومان ستطعن في الحكم".

ولم يرد ممثلو محكمة الاستئناف الأميركية للدائرة الاتحادية على طلب التعليق.

وقالت القاضية كيمبرلي مور، رئيسة قضاة الدائرة الاتحادية، في أوامر نُشرت العام الماضي، إن "نيومان ظهرت عليها علامات ضعف إدراكي وجسدي خطير، واتهمتها برفض التعاون مع التحقيقات المتعلقة بصحتها العقلية".

جدل بشأن الأهلية

وتعتبر نيومان أكبر قاضية اتحادية أميركية سناً، لا تحصل على منصب رفيع بدوام جزئي، إذ عُينت في الدائرة الاتحادية من قبل الرئيس رونالد ريجان في عام 1984، وعُرفت شخصيتها بالاحترام في قانون براءات الاختراع في المحكمة، التي قضت في كثير من الأحيان في قضايا تتعلق بالشركات الكبرى.

ويشكل الجدل حول إيقافها نزاعاً عاماً نادراً حول الأهلية القضائية في الولايات المتحدة، إذ يتزامن حكم اليوم مع دعوات بعض المشرعين الديمقراطيين للرئيس جو بايدن الذي يبلغ من العمر 81 عاماً، التنحي عن الانتخابات الرئاسية هذا العام بسبب "مخاوف بشأن لياقته".

وأوقف المجلس القضائي للدائرة الاتحادية نيومان في سبتمبر الماضي، لمدة عام، أو إلى حين خضوعها لفحوصات طبية بأمر من المحكمة.

ودافعت نيومان عن أهليتها، بحسب تقارير من الأطباء الذين اختارتهم، وظهرت عدة مرات علناً منذ إيقافها عن العمل.

تصنيفات

قصص قد تهمك