السجن لنجم أرجنتيني في اتهامه باغتصاب ممثلة قاصرة

time reading iconدقائق القراءة - 3
الممثلة الأرجنتينية ثيلما فاردين خلال حضورها المؤتمر الصحافي لإعلان الحكم بحق خوان دارتيس في اتهامها له باغتصابها. 10 يونيو 2024 - AFP
الممثلة الأرجنتينية ثيلما فاردين خلال حضورها المؤتمر الصحافي لإعلان الحكم بحق خوان دارتيس في اتهامها له باغتصابها. 10 يونيو 2024 - AFP
بوينس آيرس-أ ف ب

حكم على ممثل أرجنتيني برازيلي معروف بمسلسلات تلفزيونية، بالسجن 6 سنوات، بتهمة اغتصاب ممثلة قاصرة قبل 15 عاماً، على ما أعلن وكيلا المدعية التي أصبحت قضيتها رمزا لحركة "مي تو- Me Too" المناهضة للتحرش في الأرجنتين.

وأدينَ خوان دارتيس (59 عاماً) في البرازيل، حيث ولد ويعيش، بتهمة الاعتداء على الأرجنتينية ثيلما فاردين عام 2009، في أحد فنادق نيكاراجوا، حيث كان مع الممثلة التي كانت يومها في السادسة عشرة، ضمن جولة ترويجية لمسلسل "باتيتو فيو".

وأعلن كارلا جونكويرا، ومارتن أرياس دوفال "محاميا الممثلة"، عن الحكم خلال مؤتمر صحافي عقداه في العاصمة الأرجنتينية في بوينس آيرس، في مقر منظمة العفو الدولية التي تحركت لدعم القضية.

ورحب المحامي بالحكم الذي وصفه بـ"الصارم والقوي"، لكنه أشار إلى أن "دارتيس" لا يزال طليقاً، ويمكنه استئناف الحكم، قبل أن تنظر فيه هيئة قضائية أعلى.

وأعربت ثيلما فاردين عن "ارتياحها"، مؤكدة أنها "لم تكن تسعى للانتقام، بل لتقديم شكل من أشكال التعويض لهذه الطفلة البالغة 16 عاماً" التي كانتها، و"توفير مستقبل أكثر عدلاً للفتيات، والمراهقات".

وكان الممثل آنذاك في الرابعة والأربعين، وكان يكبر فاردين بـ28 عاماً، ولم تقدم الشابة شكوى إلا بعد تسع سنوات، في نهاية عام 2018، بعدما تشجعت من مناخ حركة "مي تو" في الولايات المتحدة، وخصوصاً في الأوساط السينمائية مع بروز الاتهامات في حق المنتج هارفي واينستين.

واستلزمت هذه القضية المتشابكة تعاوناً بين السلطات القضائية في نيكاراجوا، والبرازيل، والأرجنتين، ونظراً إلى أن القضية سقطت بالتقادم في الأرجنتين، رفعت ثيلما فاردين دعوى في نيكاراجوا، وبما أن البرازيل لا تسلّم مواطنيها إلى دول أخرى، رفعت دعوى في ساو باولو وصولاً إلى المحاكمة التي عُلقت لفترة عام 2022 قبل استكمالها.

ونفى خوان دارتيس (واسمه الأصلي خوان باسيفيكو دابول) هذه الاتهامات، ووصف متهمته بأنها "متلاعبة".

وفي الأرجنتين، أثارت هذه القضية تأثراً قوياً يعود خصوصاً إلى شهرة دارتيس الواسعة، إذ هو ممثل ناجح في المسلسلات التلفزيونية، وأدت القضية إلى استنفار الممثلات الأرجنتينيات ضد التحرش، والاعتداءات الجنسية في الوسط الفني.

تصنيفات

قصص قد تهمك