انتخابات الهند تتجاوز منتصف الطريق والأنظار تتجه نحو "انخفاض المشاركة"

time reading iconدقائق القراءة - 5
مسؤولو الاقتراع الكشميريون يحملون آلات التصويت الإلكترونية (EVM) قبل المرحلة الرابعة من التصويت على الانتخابات العامة الهندية في سريناجار. 12 مايو 2024. - AFP
مسؤولو الاقتراع الكشميريون يحملون آلات التصويت الإلكترونية (EVM) قبل المرحلة الرابعة من التصويت على الانتخابات العامة الهندية في سريناجار. 12 مايو 2024. - AFP
دبي-الشرق

يدلي الناخبون في مدينة سريناجار بمنطقة جامو وكشمير المضطربة، بأصواتهم، الاثنين، في المرحلة الرابعة من الانتخابات الوطنية الجارية في الهند، وسط مخاوف متزايدة بشأن انخفاض نسبة إقبال الناخبين وزخم الحملة الانتخابية المتزايد.

ولا ينافس حزب "بهاراتيا جاناتا" الذي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي على دائرة سريناجار أو المقعدين الآخرين من منطقة كشمير ذات الأغلبية المسلمة، فيما يتنافس على المقعدين في جامو ذات الأغلبية الهندوسية، بحسب "بلومبرغ".

وأوفت حكومة مودي الهندوسية القومية بوعد انتخابي منذ فترة طويلة عندما ألغت الوضع الدستوري الخاص لجامو وكشمير في أغسطس 2019، بعد أشهر من فوزها بفترة ولايتها الثانية. وقوبلت هذه الخطوة بإدانة واسعة النطاق، وقامت السلطات بسجن سياسيين في المنطقة لعدة أشهر ومنعت الاتصالات.

وتخضع المنطقة لحكم فيدرالي منذ ما يقرب من 5 سنوات، ولا يتوقع إجراء الانتخابات التشريعية في الولايات إلا بعد انتهاء الانتخابات الوطنية، وفقاً لهيئة الانتخابات في البلاد.

وشهدت المنطقة المتنازع عليها، التي تقع على الحدود مع باكستان والصين، عقوداً من العنف الانفصالي ولا تزال مضطربة. وسقط جندي وأصيب 4 آخرون عندما هاجم مسلحون مركبة تابعة لسلاح الجو الهندي الأسبوع الماضي.

وبدأت الهند انتخاباتها المكونة من 7 مراحل في 19 أبريل، ومن المقرر أن ينتهي التصويت في 1 يونيو. وسيتم فرز الأصوات في 4 يونيو.  

كما سيتم إجراء الاقتراع في 9 ولايات أخرى لاختيار 96 مشرعاً في هذه المرحلة الأخيرة. وسيختار الناخبون في 25 دائرة انتخابية في أندرا براديش و17 دائرة انتخابية في تيلانجانا، وهي الولايات الجنوبية الرئيسية، ممثليهم. 

ويحتاج مودي، الذي حدد هدفاً عاماً للفوز بـ3 من أصل 4 مقاعد في البرلمان، إلى توسيع وجود حزبه في جنوب البلاد لتحقيق هذا الطموح.  

وفي ولاية البنغال الغربية شرقي البلاد، تحاول ماهوا مويترا، مصرفية الاستثمار التي تحولت إلى سياسية، استعادة مقعدها. وتعد مويترا، وهي عضو في حزب مؤتمر ترينامول الإقليمي، من أشد منتقدي مودي وشككت في علاقاته بالملياردير جوتام أداني. وتم طرد مويترا من البرلمان في أواخر العام الماضي وسط مزاعم بارتكاب "سلوك غير أخلاقي". 

"انخفاض المشاركة"

وتحول الاهتمام إلى انخفاض في إقبال الناخبين بعد الجولات الثلاث الأولى من التصويت، مع انتشار حالة عدم اليقين إلى الأسواق المالية.

وعلى الرغم من عدم وجود أسباب محددة، يعزو المحللون ومراقبو استطلاعات الرأي هذا الاتجاه إلى عدة عوامل بما في ذلك موجة الحر المستمرة، وعدم وجود قضية تثير العواطف على نحو شامل، وكذلك التقليل من عدد الوفيات خلال جائحة كوفيد 19، والذي ربما يكون قد ضخم قوائم الناخبين بشكل مصطنع.

ويسعى زعيم المعارضة في مجلس النواب، أدهير رانجان تشودهوري، لولاية أخرى من منطقة بهارامبور بولاية البنغال الغربية.

ويواجه هذا النائب الذي فاز بـ3 ولايات، منافسة شديدة مع حزب "بهاراتيا جاناتا" وحزب "مؤتمر ترينامول" لعموم الهند، الإقليمي.  

ويتنافس أخيليش ياداف، زعيم حزب "سماجوادي"، وهو عضو رئيسي في التحالف المعارض الذي يأمل في إسقاط ناريندرا مودي، في كناوج بولاية أتار براديش.  

وفاز حزب مودي بـ 62 من أصل 80 مقعداً في الولاية خلال انتخابات عام 2019.  

ويتنافس ياداف مع الحاكم الحالي، وهو عضو في حزب مودي، إذ يحاول التحالف تغيير أكبر عدد ممكن من المقاعد.

وفي مدينة حيدر أباد الصناعية جنوبي البلاد، يتنافس البرلماني الحالي، أسد الدين أويسي، ضد مادهافي لاثا من حزب "بهاراتيا جاناتا".  

وأويسي هو نائب برلماني فاز بالانتخابات 4 مرات، وينتمي إلى حزب أساساً مسلم ولم ينضم إلى أي تحالف. 

تصنيفات

قصص قد تهمك