تغطية مباشرة
حرب غزة - اليوم 251
سياسة

مصير غامض لـ"اتفاق غزة" بعد "تعديلات حماس".. وواشنطن تسعى لمنع حرب بين إسرائيل و"حزب الله"

أطفال فلسطينيون يسيرون بين أنقاض المباني التي انهارت بسبب الهجمات الإسرائيلية بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من مخيم البريج للاجئين في مدينة غزة. 12 يونيو 2024 - AFP
أطفال فلسطينيون يسيرون بين أنقاض المباني التي انهارت بسبب الهجمات الإسرائيلية بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من مخيم البريج للاجئين في مدينة غزة. 12 يونيو 2024 - AFP

أهم التطورات

  • "حماس" تطالب واشنطن بالضغط على إسرائيل لأنها ترفض وقف الحرب
  • نتنياهو يجري تقييماً للوضع عقب رد "حماس" على "اقتراح بايدن"
  • "هدنة دائمة وضمانات أممية".. تفاصيل تعديلات "حماس" على اتفاق غزة
  • تقرير: إدارة بايدن تسعى لمنع اندلاع حرب بين إسرائيل و"حزب الله"
  • غارات إسرائيلية جديدة على مخيم النصيرات وسط غزة
  • تحقيق أممي يندد بـ"جرائم ضد الإنسانية" ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة
Time

قائد الجيش اللبناني يزور واشنطن لبحث التوتر في الجنوب

أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي، الأربعاء، بأن قائد الجيش اللبناني، العماد جوزيف عون، سيزور العاصمة الأميركية واشنطن، هذا الأسبوع.

ونقل الموقع عن مصادر لم يسمّها قولها إن الزيارة تهدف لبحث الأوضاع على الحدود الجنوبية التي تشهد تصعيداً في المواجهات بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي.

Time

"حماس" تطالب واشنطن بالضغط على إسرائيل لأنها ترفض وقف الحرب

طالبت حركة "حماس" الفلسطينية، الأربعاء، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بالضغط على إسرائيل التي تصر على استكمال "مهمة القتل والإبادة"، مع تعثر محاولات التوصل إلى وقف لإطلاق النار يوقف الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ 250 يوماً.

وقالت الحركة، في بيان نشرته على تليجرام في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، إنها تعاملت بإيجابية ومسؤولية مع مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن، لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين، واتهمت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتعمد الوقوف ضد وقف الحرب.

ومساء الثلاثاء، أعلنت مصر وقطر اللتان تتوسطان في محاولات إنهاء الحرب الحالية التي قتلت أكثر من 37 ألف شخص وأصابت أكثر من 85 ألفاً، أنهما تسلمتا رد الحركة والفصائل الفلسطينية على مقترح بايدن.

وفي مؤتمر صحافي بين وزيري خارجية قطر وأميركا الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وأنتوني بلينكن، في الدوحة، الأربعاء، قال بلينكن إن "حماس" مسؤولة عن الفشل في وقف الحرب، لكن الحركة اعتبرت حديث الوزير الأميركي "محاولة لتبرئة ساحة إسرائيل وتحميلها هي مسؤولية تعطيل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة".

وقالت في البيان: "تعاملنا بكل إيجابية ومسؤولية مع المقترح الأخير، وكل مقترحات التوصل إلى وقف لإطلاق النار والإفراج عن المعتقلين".

وأضافت: "بلينكن يواصل الحديث عن موافقة إسرائيل على المقترح الأخير لوقف إطلاق النار، لكننا لم نسمع موافقة إسرائيلية واضحة".

وأشارت الحركة إلى "السياسات الأميركية باعتبارها تتيح لإسرائيل الفرصة لاستكمال الجريمة تحت غطاء سياسي وعسكري أميركي كامل".

وأكدت الحركة أنها أبدت في جميع مراحل مفاوضات وقف العدوان؛ الإيجابية المطلوبة للوصول إلى اتفاق شامل ومرض، يركز على مطالب الشعب الفلسطيني بوقف نهائي للعدوان، وانسحاب كامل من القطاع، وعودة النازحين، وإعادة الإعمار وإبرام صفقة جدية لتبادل الأسرى. 

Time

تقرير: إدارة بايدن تسعى لمنع اندلاع حرب بين إسرائيل و"حزب الله"

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين أميركيين لم يسمهم، قولهم الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد العنف بين إسرائيل، وجماعة "حزب الله" اللبنانية، في الأيام القليلة الماضية، وتسعى جاهدة لمنع تحوله إلى "حرب شاملة".

وأفاد الموقع بأن إدارة بايدن حذرت إسرائيل، في الأسابيع الأخيرة، من فكرة شن "حرب محدودة" في لبنان، وأعربت عن مخاوفها من أن "تتدخل إيران وتغرق لبنان بالمسلحين الموالين لها من سوريا والعراق وحتى اليمن الذين يرغبون في الانضمام إلى القتال".

وقال المسؤولون الأميركيون إن واشنطن تشعر بالقلق من اندفاع إسرائيل إلى الحرب مع "حزب الله"، أو الانجرار إليها، دون استراتيجية واضحة أو اعتبار للتداعيات الكاملة لنشوب صراع أوسع.

وأضافوا أن إدارة بايدن تحاول احتواء القتال بين إسرائيل و"حزب الله" قدر الإمكان في الوقت الذي تعمل فيه على الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة، بحسب الموقع.

وذكر الموقع أن البيت الأبيض يعتقد أن وقف إطلاق النار في غزة هو الشيء الوحيد الذي من شأنه أن يخفف بشكل كبير من التوتر المتصاعد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

جاءت تلك الأنباء بعد ساعات من إعلان جماعة "حزب الله" أن إسرائيلي قتلت 4 من عناصره بينهم قائد ميداني.

Time

غارات إسرائيلية جديدة على مخيم النصيرات وسط غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، الأربعاء، بأن طائرات حربية إسرائيلية بدأت تنفيذ غارات على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

والمخيم هو الذي شهد واحدة من أكبر الحوادث في الحرب التي تدور في قطاع غزة حين نفذت إسرائيل عملية لتحرير 4 محتجزين في المخيم، انتهت بقتل أكثر من 270 فلسطينياً وإصابة 400 على الأقل، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

Time

غارة إسرائيلية على منزل في غزة تقتل وتصيب عدداً من الفلسطينيين

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، الأربعاء، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت منزلاً جنوب مدينة غزة، ما أودى بحياة عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين.

ونقلت الوكالة عن مصادر طبية قولها إن عدداً من الفلسطينيين لقوا حتفهم في قصف للطائرات الإسرائيلية على منزل في حي الزيتون بمدينة غزة.