بتكوين ومناخ ورياضة وفن.. 10 أرقام قياسية في عام 2021

time reading iconدقائق القراءة - 6
عملة بتكوين تواصل تحقيق مكاسبها في عام 2021 - REUTERS
عملة بتكوين تواصل تحقيق مكاسبها في عام 2021 - REUTERS
باريس- أ ف ب

من أشد الشهور حرارة، مروراً بالرياضة وعالم الفن وصولاً إلى البتكوين والفضاء، شهد عام 2021 العديد من الأرقام القياسية، نستعرض أبرزها في التقرير التالي.

الأشد حرارة

قالت الإدارة الأميركية الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي، إن يوليو 2021 كان أكثر الأشهر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم.

وقد تسببت حرائق الغابات في سيبيريا وأميركا الشمالية وحول البحر الأبيض المتوسط في انبعاث مستويات قياسية من ثاني أكسيد الكربون في شهري يوليو وأغسطس، وفق برنامج "كوبرنيكوس" الأوروبي لرصد ظواهر الأرض.

أسعار غاز قياسية

مع إعادة فتح الاقتصادات المتضررة جراء كورونا، ازداد الطلب على الغاز ما أدى إلى وصول أسعاره في آسيا وأوروبا إلى مستويات قياسية. وبلغ سعر الغاز في سوق "تي تي إف" الهولندية، السوق المرجعية الأوروبية، إلى 187.78 يورو للميجاواط/ساعة.

أكبر عملية إجلاء

نفّذت الولايات المتحدة أكبر عملية إجلاء على الإطلاق، عقب استعادة حركة طالبان سيطرتها على أفغانستان في أغسطس، وهي عملية أكبر من تلك التي جرت في سايجون بنهاية حرب فيتنام.

ونقلت الولايات المتحدة عن طريق الجو أكثر من 123 ألف شخص من كابول، بمن فيهم مواطنون أميركيون ومترجمون أفغان، وغيرهم ممن عملوا مع الأميركيين خلال وجودهم في أفغانستان. وتم إجلاء نحو 55 ألف شخص من جنوب فيتنام في عام 1975.

ازدحام مروري في قناة السويس 

أغلقت سفينة الحاويات العملاقة "إيفر جيفن" قناة السويس في مارس، ما أدى إلى تعطيل الملاحة لمدة ستة أيام، في أحد أكثر الممرات المائية ازدحاماً في العالم.

وتسببت السفينة، البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً، في ازدحام مروري قياسي بلغ 422 سفينة محملة 26 مليون طن من البضائع، ما أدى إلى تفاقم صعوبات الإمداد التي تعرقلها أصلاً جائحة كورونا.

توغلات صينية

نفّذت الصين أكبر توغل لها في المجال الجوي التايواني المتنازع عليه في بداية أكتوبر، فيما كانت الصين تحتفل بيومها الوطني عندما أجرت 149 رحلة جوية في منطقة الدفاع الجوي في جنوب غرب تايوان خلال أربعة أيام.

بتكوين تحلّق

بلغت عملة اليتكوين مستويات قياسية أواخر عام 2021، مع وصول قيمتها إلى 68.513 دولاراً في 9 نوفمبر.

وحصلت العملة الرقمية على دعم متزايد من المستثمرين، الذين يرى بعضهم أنها وسيلة لحمايتهم من التضخم، الذي بلغ أعلى مستوى له منذ 30 عاماً في الولايات المتحدة في أكتوبر.

مبيعات قياسية في عالم الفن

بيعت أعمال فنية عام 2021، لفنانين مثل فريدا كالو وبيار سولاج وبانكسي، بأسعار قياسية.

ولم تسجّل عائدات مبيعات الفن المعاصر هذه المستويات القياسية على الإطلاق، إذ بلغ مجموعها 2.7 مليار دولار، مدفوعة خصوصاً بالارتفاع الحاد لمبيعات أعمال رقمية فريدة وأعمال بتقنية "إن إف تي" أو الرموز غير القابلة للاستبدال.

أكبر سائح في الفضاء

أصبح الممثل وليام شاتنر الذي جسّد شخصية الكابتن كيرك في سلسلة أفلام "ستار تريك"، أكبر شخص يذهب إلى الفضاء في سن الـ90.

وهو كان من بين نحو 20 شخصاً قاموا برحلة إلى الفضاء خلال 2021، في صواريخ يملكها المليارديرات جيف بيزوس مالك شركة بلو أوريجين، وإيلون ماسك مؤسس شركة سبايس إكس، وريتشارد برانسون  وشركته فيرجن جالاكتيك.

رونالدو ضد ميسي

أعاد اثنان من نجوم كرة القدم، هما البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي، صياغة كتب الأرقام القياسية.

واختير رونالدو أفضل هداف على مر العصور، بعدما أصبح صاحب الرقم القياسي بعدد الأهداف الدولية (115 هدفاً) وأول من يتجاوز 800 هدف في مسيرته مع الأندية والمنتخب. أما ميسي فتفوّق على البرازيلي بيليه كأفضل هداف من أميركا اللاتينية برصيد 79 هدفاً لمنتخبه الوطني.

قمة إيفرست وقناة المانش

نجح النيبالي كامي ريتا شيربا في مايو للمرة الـ25 في بلوغ قمة جبل إيفرست، محطماً رقمه القياسي لأكبر عدد عمليات تسلق لأعلى قمة في العالم على ارتفاع 8 آلاف و848 متراً، فيما أصبحت الأسترالية كلوي مكارديل (36 عاماً) أكثر شخص يعبر قناة المانش (44 مرة).