أبل تخطط للتخلص من "الأزرار" في هواتف آيفون 16

time reading iconدقائق القراءة - 3
هواتف آيفون 15 بأحد متاجر "أبل" في كاليفورنيا الأميركية. 12 سبتمبر 2023 - AFP - AFP
هواتف آيفون 15 بأحد متاجر "أبل" في كاليفورنيا الأميركية. 12 سبتمبر 2023 - AFP - AFP
القاهرة-الشرق

تخطط أبل لطرح هواتف آيفون 16 بتغيير جذري، إذ تعمل الشركة الأميركية على استبدال الأزرار الميكانيكية التقليدية بأخرى رقمية، تمنح المستخدم شعور الضغط عبر الاهتزازات، دون وجود آلية ميكانيكية.

وطلبت أبل من شركة Advanced Semiconductor Engineering أن توّرد لها نظاماً متكاملاً من الأزرار الرقمية، بحيث تستبدل الأزرار الميكانيكية على جانبي هواتفها الجديدة لهذا العام، بحسب تقرير نشره موقع The Economic Daily.

وستعتمد الأزرار الجديدة  على تزويد جانبي هواتف آيفون 16 بمحرك Taptic Engine، الذي سيكون مسؤولاً عن توليد الاهتزازات عند الضغط على الأزرار، لتصبح التجربة طبيعية أكثر.

وستغير الخطوة من تصميم أزرار التحكم في صوت وتشغيل الهاتف، وأيضاً زر Action Button الذي قدّمته الشركة للمرة الأولى مع هواتف آيفون 15 العام الماضي.

وسيساعد التخلي عن الأزرار الميكانيكية على توفير مساحة كبيرة داخل هيكل الهاتف، كانت تشغلها آليات حركة الأزرار، بحيث يمكن استغلالها من جانب أبل، لإضافة مكونات مختلفة، مثل زيادة حجم شريحة معالجها أو وحدة المعالجة العصبية، خاصة وأن الشركة تخطط هذا العام التحول بشكل كامل نحو الذكاء الاصطناعي عبر معالجة البيانات بشكل رئيسي محلياً، دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

هواتف آيفون 16.. زر جديد

وهذا ليس التغيير الوحيد الذي من المنتظر أن تشهده أزرار هواتف آيفون 16، إذ من المتوقع أن تقدم أبل، زراً جديداً مخصصاً لتصوير مقاطع الفيديو والصور Capture Button، وسيكون مزوداً بمحرك لإصدار الاهتزازات عند الضغط عليه، بدلاً من اعتماده على آلية ميكانيكية للتشغيل، كما سيتم تزويده بمستشعر لقوة الضغط، بحيث يمكن تفعيل أوضاع التصوير المختلفة للصور والفيديوهات.

وسيتواجد الزر الجديد على الجانب الأيمن للهاتف في إصداراته الأربعة، بحيث يسهل على المستخدمين تجربة التصوير خلال حمل الهاتف على نحو أفقي، خاصة عند تصوير مقاطع الفيديو.

يُذكر أن العديد من التقارير خلال عام 2023، وقبيل الإعلان عن هواتف آيفون 15، قد تحدثت عن أن "أبل" ستتخلى عن الأزرار الميكانيكية، إلا أن مشاكل إنتاجية واجهت الشركة الأميركية في ذلك الوقت، لذا من المتوقع أن تحظى هواتف آيفون 16 بهذا اللقب خلال العام الجاري.

تصنيفات

قصص قد تهمك