بقلم الذكاء الاصطناعي
تكنولوجيا

8 نصائح لحماية الأطفال من ألعاب الفيديو "العنيفة"

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة أنتجتها "الشرق" بالذكاء الاصطناعي لطفل يشعر بالفزع أثناء ممارسة ألعاب الفيديو. 9 يناير 2024 - Midjourney
صورة أنتجتها "الشرق" بالذكاء الاصطناعي لطفل يشعر بالفزع أثناء ممارسة ألعاب الفيديو. 9 يناير 2024 - Midjourney
ChatGPT

في عصر يهيمن عليه التطور التكنولوجي، أصبح هناك جدل بشأن تأثير ألعاب الفيديو "العنيفة" على الصحة العقلية للأطفال والمراهقين أكثر من أي وقت مضى.

وبينما يظن أغلب الآباء بأن المشهد الرقمي أصبح معقداً، ومن الصعب السيطرة عليه، تتوجه الأنظار إلى أهمية فهم مصطلح "التوجيه الأبوي الفعال"، والذي يعد أمراً بالغ الأهمية في حماية عقول الأطفال والشباب.

فهم المشهد

قبل التعمق في تفاصيل إرشاد الوالدين للأطفال والمراهقين، فمن المهم فهم المشهد الذي يمثله عالم ألعاب لهذه الفئة العمرية ومدى تأثيرها.

من المهم للآباء فهم المشهد الذي تمثله عالم ألعاب لهذه الفئة العمرية ومدى تأثيرها.

ChatGPT

أصبحت ألعاب الفيديو، التي كانت تقتصر في السابق على صالات الألعاب، صناعة كبيرة ومتنوعة وواسعة ومتطورة، وتقدم العديد من الوجوه المختلفة، إذ يحوي بعضها محتوى "عنيفاً"، مما يتطلب نهجاً مستنيراً من الآباء لضمان رفاهية أبنائهم والحرص على صحتهم العقلية.

التحقق من التأثير

ومع تصاعد المخاوف المتعلقة بألعاب الفيديو "العنيفة"، كشفت دراسات عدة (غير نهائية) أنه عند لعب الأطفال هذا النوع من الألعاب لفترات طويلة، سيؤثر ذلك في المدى القصير عبر توليد بعض الأفكار والمشاعر العدوانية، ولكن لم يتم إثبات هذه التغييرات السلوكية على المدى البعيد بشكل قاطع.

وفي بعض الدراسات أكد الباحثون أيضاً على أن الترابط بين نمط التربية والبيئة العامة للأطفال أو المراهقين، يلعب دوراً حيوياً.

دور الوالدين

يجب على الآباء إقامة تواصل مفتوح مع الأطفال بشأن عاداتهم في استخدام ألعاب الفيديو بشكل عام، لتعزيز بيئة معالجة المخاوف والمشاعر السلبية التي من الممكن أن تؤثر في أفكارهم وعقولهم.

كما تتضمن النظرة المستقبلية لهذه القضية إدراك طبيعة ألعاب الفيديو المتطورة أيضاً، خاصةً وأن تجارب الواقع الافتراضي والواقع المعزز قد تصبح أكثر انتشاراً، ولذلك يجب على الآباء البقاء على اطلاع دائم في ما يتعلق بتطورات هذا القطاع.

وضع حدود والمشاركة التعليمية

الآباء أيضاً يؤدون دوراً هاماً، من خلال تحديد الوقت المناسب للفئة العمرية لقضاء الوقت أمام الشاشات، عبر تحقيق التوازن بين الأنشطة الافتراضية والنشاطات الاجتماعية الفعلية مثل اللعب مع الأطفال أو ممارسة الرياضة.

كما أنه من الضروري أن يقدم الآباء للأطفال ألعاب تتناسب مع مستواهم العقلي وعمرهم، مع تفضيل تلك التي تعزز الإبداع وحل المشكلات والتفاعل الاجتماعي الإيجابي.

إلى جانب اعتماد نهج قائم على القيود فقط، يجب الاستفادة من ألعاب الفيديو كأدوات تعليمية، مثل اختيار ألعاب تحفز التفكير النقدي والتخطيط الاستراتيجي والتعاون. مع استمرار التطور التكنولوجي، يمكن أن تعزز الألعاب التعليمية تطوير العقل.

الرصد والوعي

يجب تفعيل أدوات التحكم لدى الوالدين وأدوات المراقبة المتاحة على منصات الألعاب. إلى جانب البقاء على اطلاع دائم بشأن محتوى الألعاب التي يلعبها طفلك، وفهم نظام التصنيف الذي يشير إلى ملاءمة العمر. قم بالتحقق بانتظام من مجتمعات ومنتديات الألعاب للبقاء على اطلاع على اتجاهات الصناعة والمخاوف المحتملة.

التفاعل الاجتماعي 

عوضاً عن تبني تجربة اللعب بشكل فردي، يجب محاولة حث الأطفال على التفاعل الاجتماعي، أو تعزيز الألعاب ذات اللاعبين المتعددين، إلى جانب اللعب بشكل مسؤول، عبر التعاون والتواصل والروح الرياضة.

تنويه

  • هذه القصة مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بناءً على أسئلة من "الشرق"، ضمن تجربة لاختبار إمكانيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة وصناعة المحتوى.
  • أنتجَ النص ChatGPT باللغة الإنجليزية، ثم ترجمته المنصة نفسها إلى اللغة العربية.
  • القصة المنشورة لم تخضع لتدخل تحريري بشري إلّا في حدود التأكد من دقة الترجمة واختيار العنوان. وترافق المادة صورة تعبيرية أنتجها أيضاً الذكاء الاصطناعي عبر منصة Midjourney.
تصنيفات

قصص قد تهمك