روسيا تعلن إسقاط 4 صواريخ أميركية طويلة المدى فوق القرم

time reading iconدقائق القراءة - 4
منظومة إطلاق صواريخ ATACMS من تصنيع شركة لوكهيد مارتن الأميركية. - lockheedmartin.com
منظومة إطلاق صواريخ ATACMS من تصنيع شركة لوكهيد مارتن الأميركية. - lockheedmartin.com
موسكو-رويترز

قالت وزارة الدفاع الروسية، السبت، إن دفاعاتها الجوية أسقطت 4 صواريخ ATACMS طويلة المدى أميركية الصنع فوق شبه جزيرة القرم، وهي من أسلحة معروفة بمنظومة الصواريخ التكتيكية العسكرية التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا في الأسابيع القليلة الماضية.

وأوضحت الوزارة، في بيان أوردته وكالة "ريا نوفوستي"، أن "أنظمة الدفاع الجوي دمرت 4 صواريخ تكتيكية من طراز ATACMS أطلقتها القوات المسلحة الأوكرانية فوق شبه جزيرة القرم".

وأضاف البيان: "خلال الليلة الماضية (الجمعة)، تم إحباط محاولة من جانب أوكرانيا لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام صواريخ ATACMS التكتيكية العملياتية الأميركية على أهداف في أراضي الاتحاد الروسي".

وكانت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا حذَّرت، الجمعة، من أن أي هجوم على شبه جزيرة القرم سيعقبه رد فعل ساحق.

وأشارت إلى أن "كييف وأسيادها الغربيين يعتمدون على تأثير الدعاية، ويخططون لشن هجمات إرهابية جديدة ضد أهداف في روسيا قبل يوم النصر".

ومنذ فترة طويلة، تطالب أوكرانيا بالحصول على صواريخ ATACMS بعيدة المدى وشديدة الدقة، والتي طورتها شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية للصناعات العسكرية.

شحنات أميركية سرية

وكان مسؤولون روس قالوا، الثلاثاء، إن أوكرانيا هاجمت القرم بمنظومة الصواريخ التكتيكية في محاولة لاختراق الدفاعات الجوية الروسية في شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو عام 2014، وأضافوا أنه تم إسقاط 6 صواريخ.

وكان مسؤول أميركي قال، في أبريل، إن الولايات المتحدة شحنت سراً صواريخ طويلة المدى إلى أوكرانيا في الأسابيع القليلة الماضية.

وذكر المسؤول أن منظومة الصواريخ التكتيكية، التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، استخدمت لأول مرة في الساعات الأولى من 17 أبريل، بإطلاقها على مطار روسي في القرم على بعد نحو 165 كيلومتراً من الجبهة الأوكرانية.

لكن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) عارضت في بادئ الأمر نشْر الصواريخ طويلة المدى، وعبَّرت عن مخاوفها من أن سحْب الصواريخ من المخزونات الأميركية سيؤثر سلباً على الاستعداد العسكري الأميركي، كما كانت هناك مخاوف من أن تستخدمها أوكرانيا لمهاجمة أهداف في العمق الروسي، في خطوة قد تؤدي إلى تصعيد نحو مواجهة مباشرة بين روسيا والولايات المتحدة.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية، السبت، إن القوات الروسية دمرت قبل أيام قطارا عسكريا يحمل معدات وأسلحة مصنوعة في الغرب ويزود حلف شمال الأطلسي (الناتو) أوكرانيا بها.

ولم يعرف حجم الدمار أو موعد ومكان الهجوم.

وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون تعهَّد، الخميس، بمنْح أوكرانيا مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 3 مليارات جنيه إسترليني (3.7 مليار دولار)، مضيفاً أن لندن لا تعارض استخدام أسلحتها داخل روسيا، الأمر الذي أثار انتقادات قوية من موسكو.

وضمَّت روسيا شبه جزيرة القرم في 2014، ويتمركز أسطولها في البحر الأسود هناك.

تصنيفات

قصص قد تهمك