بايدن يتراجع عن تصريحاته السابقة ويعلن استعداده لمناظرة ترمب قبل نوفمبر

time reading iconدقائق القراءة - 3
المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن (آنذاك) يجيب على سؤال بينما يستمع الرئيس (السابق) دونالد ترمب خلال مناظرة رئاسية قبيل انتخابات الرئاسة الأميركية 2020 بمركز كورب إيفينت في ولاية تينيسي. 22 أكتوبر 2020 - REUTERS
المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن (آنذاك) يجيب على سؤال بينما يستمع الرئيس (السابق) دونالد ترمب خلال مناظرة رئاسية قبيل انتخابات الرئاسة الأميركية 2020 بمركز كورب إيفينت في ولاية تينيسي. 22 أكتوبر 2020 - REUTERS
دبي -الشرق

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه مستعد لمناظرة الرئيس السابق دونالد ترمب قبل منافسته مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية المُقررة في نوفمبر المقبل، ما يعكس انقلاباً على مواقفه السابقة التي استبعد فيها الوقوف على منصة واحدة إلى جانب سلفه، وفق "بلومبرغ".

وكان بايدن يتحدث مع المذيع الأميركي هوارد ستيرن في برنامجه الإذاعي The Howard Stern Show، الجمعة، في مقابلة مطولة، إذ انتقد دعم ترمب للأشخاص الذين اقتحموا الكابيتول في 6 يناير 2021، والتصريحات المنسوبة للرئيس السابق التي تسخر من قتلى من الجنود الأميركيين ووصفهم بأنهم "خاسرون".

وقال بايدن إنه سيكون سعيداً إذا تحدث عن هذه الآراء في مناظرة مع ترمب. وأضاف: "أنا، في مكان ما. لا أعرف متى، سأكون سعيداً بمناظرته".

وذكرت "بلومبرغ" أن بايدن رفض في وقت سابق التعهد بمناظرة ترمب، المرشح المحتمل للحزب الجمهوري، قائلاً إن مشاركته في مثل هذا الحدث تتوقف على "سلوك" منافسه.

وقال ترمب في وقت سابق، إنه مستعد لمناظرة منافسه "في أي وقت، وفي أي مكان"، والمشاركة في المناظرات التي تعقدها لجنة المناظرات الرئاسية غير الحزبية، والتي تشرف على المناظرات منذ ثلاثة عقود.

ومع ذلك، قالت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، إن مرشحها لن يشارك في المناظرات التي تنظمها اللجنة، واتهمتها بالتحيز، وفقاً لـ"بلومبرغ". 

وقال بايدن: "ترمب يسخر مني"، مضيفاً أن ترمب هو نوع الأشخاص الذي "تتمنى تواجده في الجوار ومقابلته وجهاً لوجه". 

وسلط بايدن، الضوء على أوجه التناقض مع ترمب والجمهوريين بشأن حق الإجهاض، وهو إحدى القضايا التي يفضل فيها الناخبون بايدن على خصومه، بحسب استطلاعات الرأي. وأعرب بايدن عن ثقته في قدرته على تقنين حقوق الإجهاض على مستوى البلاد إذا أُعيد انتخابه.

استراتيجية أرسينيو

وقالت "بلومبرغ"، إن مشاركة بايدن في برنامج ستيرن يُعد جزءاً مما أصبح يُعرف باسم "استراتيجية أرسينيو".

وأوضحت الوكالة أن هذا المصطلح ظهر بعد أن كسر الرئيس الأسبق بيل كلينتون المعايير السابقة للياقة السياسية بعزفه على الساكسفون في برنامج The Arsenio Hall Show في عام 1992. وساعدت هذه المناورة في تعزيز شعبية كلينتون بين الناخبين الشباب والأقليات. 

وتحدث بايدن مع ستيرن، الذي دعمه في انتخابات 2022، لأكثر من ساعة، حيث ناقشا مسيرة بايدن السياسية المستمرة منذ أربعة عقود. كما تحدث بايدن عن حياته الشخصية، بما في ذلك وفاة زوجته الأولى ومغازلته للسيدة الأولى جيل بايدن.

تصنيفات

قصص قد تهمك