رئيس وزراء فلسطين يحذّر من تهديدات إسرائيل باجتياح رفح

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد محمد مصطفى - "الشرق الأوسط"
رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد محمد مصطفى - "الشرق الأوسط"
دبي-الشرق

حذّر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، الأربعاء، من خطط إسرائيل وتهديداتها لاجتياح مدينة رفح الفلسطينية بريّاً.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينيّة "وفا"، أن مصطفى حذّر أيضاً، خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، من الأزمة الإنسانية "المتفاقمة" في قطاع غزة.

من جهة أخرى، أكّد مصطفى على ضرورة عقد مؤتمر للمانحين والتنسيق لعقد اجتماع مع وزراء خارجيّة الاتحاد الأوروبي لإطلاعهم على أحدث المستجدات في الأراضي الفلسطينية وبرامج عمل الحكومة وأولوياتها في تعزيز الإغاثة والإصلاح المؤسسي.

كما شدد على ضرورة العمل مع كافة الأطراف الدولية لوقف الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين، وتحديد خارطة طريق لمعالجة كافة القضايا السياسية، "وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس".

ويقوم الجيش الإسرائيلي بتحركات عديدة باتجاه اجتياح رفح بجنوب قطاع غزة، والتي تقول تل أبيب إنها آخر معقل كبير لحركة "حماس".

قال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إن إسرائيل ماضية في شن هجوم يستهدف حركة حماس في رفح، المدينة الوحيدة في قطاع غزة التي لم تجتحها إسرائيل برياً في الحرب المستمرة منذ 200 يوم.

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية ستعمل على إبعاد المدنيين المتواجدين هناك.

"اجتياح قريب جداً"

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن الجيش يستعد لاجتياح مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، في وقت "قريب جداً"، مشيرة إلى أن العملية البرية هناك تتضمن إخلاء أعداد كبيرة من الفلسطينيين المكدسين هناك.

ونقل موقع "والا" الإخباري الإسرائيلي عن مصدر عسكري رفيع المستوى، الأربعاء، قوله: "ليس لدينا شك في أن الضغط العسكري الكبير في رفح سيحدث تغييراً إيجابياً في المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، تعبئة لواءي احتياط للقيام بما وصفها بمهام "دفاعية وتكتيكية" في قطاع غزة. 

وأضاف الجيش، في بيان، أن هذين اللواءين، اللذين كانا يعملان على طول الحدود الشمالية، استعدا في الأسابيع الأخيرة للقيام بعمليات في قطاع غزة تحت قيادة الفرقة 99.

وأشار البيان إلى أن لواء الاحتياط الثاني التابع للفرقة 146 ولواء الاحتياط 679 التابع للفرقة 210 قاما برفع جاهزيتهما من خلال إجراء سلسلة من التدريبات على الجبهتين الشمالية والجنوبية.

وتقول إسرائيل إن رفح بها 4 كتائب قتالية كاملة تابعة لحماس، وإن هذه الكتائب تلقت تعزيزات من آلاف من مقاتلي الحركة المنسحبين من مناطق أخرى.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إنه يدرس "سلسلة من الإجراءات التي يجب اتخاذها استعداداً للعمليات في رفح، خاصة فيما يتعلق بإجلاء المدنيين".

تصنيفات

قصص قد تهمك