المبعوث الأممي لليبيا يستقيل.. ويتهم أطرافاً بعرقلة العملية السياسية

time reading iconدقائق القراءة - 3
مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي. 27 فبراير 2023 - - unsmil.unmissions.org
مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي. 27 فبراير 2023 - - unsmil.unmissions.org
نيويورك/القاهرة -أ ف بالشرق

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي، الثلاثاء، استقالته، معتبراً أن المنظمة الأممية "لا يمكن أن تتحرك بنجاح" دعماً لعملية سياسية، في مواجهة "مسؤولين" وصفهم بأنه يضعون "مصالحهم الشخصية فوق حاجات البلاد".

وجاءت تصريحات الدبلوماسي السنغالي للصحافيين بعد اجتماع لمجلس الأمن، رسم خلاله صورة قاتمة للوضع في ليبيا، التي تشهد حرباً أهلية منذ 2011. وقال: "قدمت استقالتي إلى الأمين العام" للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

"غياب الإرادة السياسية"

وأشار باتيلي إلى أن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا "بذلت الكثير من الجهود خلال الأشهر الـ18 الماضية برئاستي"، لكن "في الأشهر الأخيرة تدهور الوضع"، مندداً "بغياب الإرادة السياسية، وحسن نية الزعماء الليبيين السعداء بالمأزق الحالي".

وقال: "إنه أمر محزن للغاية؛ لأن معظم الشعب الليبي يريد اليوم الخروج من هذه الفوضى". 

وتابع: "في هذه الظروف، ليس لدى الأمم المتحدة أي وسيلة للتحرك بنجاح"، معتبراً أن "لا مجال لحل سياسي".

وأعلن خلال اجتماع مجلس الأمن، تأجيل مؤتمر المصالحة الوطنية الليبية المقرر عقده في 28 أبريل إلى أجل غير مسمى.

وقال باتيلي: "من المحبط أن نرى مسؤولين يضعون مصالحهم الشخصية فوق حاجات بلدهم" معبراً عن "خيبته".

وأوضح أن "التصميم الأناني للقادة الحاليين على الحفاظ على الوضع الراهن من خلال مناورات ومخططات بهدف المماطلة على حساب الشعب الليبي، يجب أن يتوقف".

وأعرب عن أسفه بسبب أن محاولاته لمعالجة قلق مختلف الأطراف قوبلت بـ"مقاومة عنيدة، وتوقعات غير واقعية، ولامبالاة بمصالح الشعب".

وقال المسؤول الأممي المستقيل إن الشهور الماضية شهدت تدهوراً للوضع في ليبيا؛ بسبب عاملين رئيسيين، الأول هو "الافتقار إلى الإرادة السياسية وحسن النية من قبل الجهات الفاعلة الليبية الرئيسية".

أما العامل الثاني، بحسب باتيلي، فهو "الديناميكيات الدولية والإقليمية الناشئة".

التزام أممي بدعم العملية السياسية في ليبيا

ورداً على سؤال لـ"الشرق"بشأن استقالة باتيلي، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن "الأمين العام أنطونيو جوتيريش قبل استقالة ممثله الخاص في ليبيا"، مضيفاً أنه أعرب عن امتنانه لباتيلي و"لجهوده الدؤوبة لاستعادة السلام والاستقرار في ليبيا". 

وكرر الأمين العام "التزام الأمم المتحدة بمواصلة دعم العملية السياسية التي يقودها الليبيون"، وفق دوجاريك.

وغرقت ليبيا في فوضى سياسية وأمنية منذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011.

ويحكم البلاد، التي تشهد أعمال عنف وانقسامات حادة، حكومتان متنافستان، إحداهما في طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة وهي مقالة من البرلمان، والأخرى في الشرق مدعومة من مجلس النواب الليبي.

عُيِّن عبد الله باتيلي ممثلاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا في سبتمبر 2022، بعد شغور المنصب لأشهر إثر استقالة مفاجئة لسلفه يان كوبيش في نوفمبر 2021.

تصنيفات

قصص قد تهمك