إسرائيل تطالب مجلس الأمن بمعاقبة إيران.. وطهران تؤكد "حق الدفاع عن النفس"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الأمم المتحدة، (نيويورك) -رويترزأ ف ب

دعا السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، الأحد، مجلس الأمن الدولي إلى فرض "كل العقوبات الممكنة" على إيران، بعد الهجوم "غير المسبوق" الذي شنته ضد إسرائيل، فيما أكد نظيره الإيراني أمير سعيد إيرواني على أن بلاده مارست "حقها في الدفاع عن النفس".

وخلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن، قال إردان، إنه يتوجب "على المجلس أن يتحرك"، داعياً إلى "فرض كل العقوبات الممكنة ضد إيران قبل فوات الأوان".

وأطلقت إيران مئات الطائرات المسيرة والصواريخ، ليل السبت، في أول هجوم مباشر لها على إسرائيل، وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه نجح في اعتراض معظمها.

الهجوم الإيراني الذي أُطلِقت عليه تسمية "الوعد الصادق"، جاء رداً على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق، في عمليّة اتّهمت طهران إسرائيل بشنّها، وهو ما لم تنفِه إسرائيل، ولم تؤكّده.

وأسفر قصف القنصلية الإيرانية في دمشق عن سقوط 16 شخصاً، بينهم 5 عناصر وضابطين رفيعان في الحرس الثوري الإيراني.

إيران تؤكد "حقها في الدفاع عن النفس" 

من جانبه، قال سفير طهران لدى الأمم المتحدة سعيد إيرواني خلال الجلسة، إن إيران "لم يكن أمامها خيار سوى ممارسة حقها في الدفاع عن النفس".

وأضاف: "لقد فشل مجلس الأمن في تأدية واجبه بالحفاظ على السلم والأمن الدوليين" من خلال عدم إدانته الضربة التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل.

وأشار إلى أنه "تحت هذه الظروف، لم يكن أمام جمهورية إيران خيار آخر سوى ممارسة حقها في الدفاع عن النفس"، مؤكداً أن طهران لا تريد التصعيد، لكنها سترد على "أي تهديد أو عدوان".

واشنطن تبحث إجراءات "لمحاسبة إيران"

وقال نائب مندوبة الولايات لدى الأمم المتحدة روبرت وود، إن لدى مجلس الأمن الدولي التزاماً بألا يدع أفعال إيران "تمضي دون رد"، مشيراً إلى أن بلاده ستبحث في الأيام المقبلة إجراءات إضافية لـ"محاسبة إيران" في الأمم المتحدة.

وأضاف: "لا بد لمجلس الأمن أن يندد دون لبس بأفعال إيران العدوانية، ويدعو طهران وشركاءها إلى وقف هجماتهم"، مشدداً على أن "إيران ستتحمل المسؤولية إذا اتخذت هي أو وكلاؤها إجراءات مناهضة للولايات المتحدة، أو قاموا بتحركات أخرى ضد إسرائيل".

جوتيريش: المنطقة على "حافة الهاوية"

فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال الجلسة إلى ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس"، بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، مذكراً أعضاء المنظمة بأن الأعمال الانتقامية التي تنطوي على استخدام القوة محظورة بموجب القانون الدولي.

وقال جوتيريش إن "منطقة الشرق الأوسط على حافة الهاوية، وشعوبها تواجه خطراً حقيقياً بنشوب صراع شامل"، مؤكداً أن "الوقت حان لتهدئة التوترات وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والتراجع عن حافة الهاوية".

وكانت إيران أطلقت، ليل السبت "أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصواريخ كروز" باتجاه إسرائيل، ما أدى إلى جرح 12 شخصاً، وفق الجيش الإسرائيلي.

وجاء قصف القنصلية الإيرانية بعد أكثر من 6 أشهر على اندلاع الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل، وحركة "حماس" المدعومة من طهران.

تصنيفات

قصص قد تهمك