ولي العهد السعودي يبحث مع بلينكن جهود وقف العمليات العسكرية في غزة

اجتماع سداسي عربي مع وزير الخارجية الأميركي بالقاهرة لبحث مرحلة ما بعد الحرب

time reading iconدقائق القراءة - 7
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال استقبال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في جدة، السعودية، 20 مارس 2024 - وكالة الأنباء السعودية "واس"
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال استقبال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في جدة، السعودية، 20 مارس 2024 - وكالة الأنباء السعودية "واس"
جدة/ القاهرة-الشرقوكالات

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، في جدة، التطورات في قطاع غزة ومحيطها، والجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية والتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون المشترك، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفق ما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس".

كما التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الأربعاء، نظيره الأميركي، وبحثا الأوضاع في قطاع غزّة ومدينة رفح الفلسطينية وأهميّة التوصّل إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية السعودية أن الأمير فيصل بن فرحان بحث مع بلينكن بذل كافة الجهود لضمان إدخال المساعدات الإنسانية الملحّة إلى غزة.

كما ذكرت الخارجية الأميركية في بيان أن بلينكن أكد على "أهمية التنسيق عن كثب مع الشركاء الإقليميين والدوليين بشأن إيجاد حل للصراع في غزة والتجهيز لمرحلة ما بعد الصراع".

وأشارت إلى أن بلينكن أكد "التزام الولايات المتحدة بتحقيق السلام المستدام من خلال تأسيس دولة فلسطينية مستقلة مع توفير ضمانات أمنية لإسرائيل"، مضيفة أن الجانبين ناقشا أيضاً أهمية إنهاء الصراع في كل من السودان واليمن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان إن الوزيرين "ناقشا الحاجة المُلّحة لحماية جميع المدنيين في غزة وزيادة المساعدات الإنسانية على الفور للمحتاجين".

وتابع "شدد بلينكن على أهمية استمرار التنسيق الوثيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين بشأن حل النزاع في غزة والتحضير لمرحلة ما بعد النزاع".

جولة إقليمية

والسعودية هي المحطة الأولى في الجولة السادسة لبلينكن في الشرق الأوسط، منذ بدء الحرب في غزة، والتي تشمل أيضاً مصر وإسرائيل.

ومن المقرر أن يزور بلينكن الخميس مصر التي تقود، مع الولايات المتحدة وقطر، جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس لإرساء هدنة في غزة.

وفي وقت سابق الأربعاء، أظهرت مذكرة لوزارة الخارجية المصرية أن بلينكن سيجتمع مع وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن ووزيرة التعاون الدولي الإماراتية وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وفقاً لرويترز.

ولم تتضمن المذكرة تفاصيل بشأن موضوع الاجتماع، لكن مصادر أمنية مصرية قالت إن الدول العربية ستقدم خططاً لحل سياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وكانت مثل هذه الخطط معلقة، بينما كان وسطاء من قطر ومصر والولايات المتحدة يسعون إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح محتجزين إسرائيليين وأسرى فلسطينيين.

واستمرت المحادثات للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطر هذا الأسبوع، بعد أن فشلت المحاولات في التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان.

اليوم التالي للحرب

إلى ذلك، كشف مصدر فلسطيني مقرب من دوائر صنع القرار الرسمي، الأربعاء، تفاصيل اللقاء السداسي المرتقب الخميس في القاهرة، وقال المصدر لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) إن الاجتماع سيتناول مسألة اليوم التالي للحرب في قطاع غزة، وسيحمل الموقف الرسمي الفلسطيني الرافض لبعض الطروحات التي تدعو إلى إدخال أطراف فلسطينية من خارج السلطة في إدارة القطاع.

وأضاف: "اللجنة السداسية العربية ستجتمع مع وزير الخارجية الأميركي لنقاش مسألة اليوم التالي في غزة، والطريقة التي سيدار بها القطاع".

وقال إن كافة التفاصيل التي يتم نقاشها لم تصل لنقطة واضحة، إذ تطالب دول عربية بدمج عناصر فلسطينية أخرى والاستعانة بها ضمن ملف اليوم التالي، "بما يجعل مسمى الجهة التي سيتم التعامل معها (هو) السلطة الوطنية الفلسطينية المتجددة"، بحسب وصفه.

وأشار المصدر ذاته إلى رفض القيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس المقترحات التي وصفها بأنها غير واضحة، "والتي تريد دمج جهات فلسطينية أخرى (لا صلة لها بحماس) ضمن مفهوم السلطة الفلسطينية المتجددة".

وتابع "الرئيس الفلسطيني حدّد لأمين سر اللّجنة التنفيذية حسين الشيخ الخطوط العريضة لنقاشها في اجتماع القاهرة؛ وأحد أهم الخطوط المفصليّة هو توفير الدعم المالي للسلطة لتتمكن من الاستجابة إلى ما طرأ من متطلبات لتجديد طريقة إدارتها".

وقد تلعب السلطة الفلسطينية التي تمارس حكماً محدوداً في الضفة الغربية المحتلة دوراً محورياً في إدارة غزة بمجرد انتهاء القتال، على الرغم من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبّر عن معارضته الشديدة لمشاركتها في إدارة القطاع.

زيارة إسرائيل على وقع التوتر

والجمعة، ينتقل بلينكن إلى إسرائيل التي لم تكن في البداية على جدول أعمال جولته الإقليمية التي تأتي على وقع توتر في العلاقة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونتنياهو.

وأعلن ميلر أن إسرائيل ستكون محطة في هذه الزيارة، فيما كانت طائرة بلينكن تصل إلى جدة.

وقال إنّ الوزير الأميركي سيزور الدولة العبرية لإجراء محادثات مع مسؤولين إسرائيليين بشأن "المفاوضات الجارية لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن" و"الجهود لزيادة إيصال المساعدات إلى غزة".

وفي إسرائيل، سيناقش بلينكن مع قيادة الحكومة الإسرائيلية "ضرورة ضمان هزيمة حماس، بما في ذلك في رفح، بطريقة تحمي السكان المدنيين، ولا تعوق إيصال المساعدات الإنسانية، وتعزز أمن إسرائيل"، بحسب ميلر.

وقال بلينكن الثلاثاء إن الجميع في غزة يعانون الآن من "مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد". وأضاف خلال زيارة للفلبين "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تصنيف شعب بأكمله على هذا النحو".

ومصير مدينة رفح من بين العناوين الرئيسية الأخرى التي تثير قلق الولايات المتحدة والأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة.

ومنذ اندلاع الحرب، ارتفع عدد سكان هذه المدينة في أقصى جنوب القطاع إلى حوالى 1.5 مليون نسمة، مع وصول مئات الآلاف من النازحين من أماكن أخرى في غزة. 

تصنيفات

قصص قد تهمك