نشطاء سلام يهود يحتلون تمثال الحرية في نيويورك للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة

النشطاء ينددون بـ"إبادة جماعية" للمدنيين في غزة

time reading iconدقائق القراءة - 6
نشطاء يهود يحتلون قاعدة تمثال الحرية بمدينة نيويورك للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة. 6 نوفمبر 2023 - AFP
نشطاء يهود يحتلون قاعدة تمثال الحرية بمدينة نيويورك للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة. 6 نوفمبر 2023 - AFP
نيويورك/دبي-وكالات

احتلّ مئات الناشطين اليهود الأميركيين التقدميّين الاثنين، بصورة سلميّة تمثال الحرية في نيويورك لمطالبة إسرائيل بوقف إطلاق النار في قطاع غزة ووضع حدّ لما يتسبّب به قصفها من "إبادة جماعية لمدنيين فلسطينيين في غزة".

وارتدى الناشطون، وجلّهم من الشباب قمصاناً سوداء، طبعت عليها شعارات من بينها "يهود يطالبون بوقف إطلاق النار الآن"، و"ليس باسمنا"، ووقفوا أسفل قاعدة النصب التذكاري الذي يرمز لنيويورك.

وأظهر تسجيل مصور نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، حشوداً من النشطاء جالسين عند قاعدة التمثال، وهم يهتفون "لن يحدث هذا مرة أخرى لأحد، لن يحدث ذلك أبداً مرة أخرى الآن"، مرددين هتافات يهودية في أعقاب المحرقة.

"العالم كلّه يراقب"

ورفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها "العالم كلّه يراقب"، و"يجب أن يتحرّر الفلسطينيون" و"أوقفوا إطلاق النار الآن".

ونقل بيان عن جاي سابر من منظمة "الصوت اليهودي من أجل السلام" قوله، إنّ "الكلمات الشهيرة لجدّتنا اليهودية (الشاعرة الأميركية من القرن التاسع عشر) إيما لازاروس المنقوشة على هذا النصب تجبرنا على العمل لدعم فلسطينيّي غزّة الذين يتطلّعون إلى العيش أحراراً".

وقالت المجموعة إن المظاهرة اجتذبت 500 شخص. وسبق أن نظمت مظاهرات مماثلة في الأسابيع القليلة الماضية في محطة "جراند سنترال" في مانهاتن، وفي مبنى كانون هاوس الإداري بالكونجرس بالعاصمة واشنطن.

بدوره أصدر "معهد التفاهم في الشرق الأوسط" (إيميو) بياناً طالب فيه بـ"وضع حدّ لقصف الإبادة الجماعية الإسرائيلي لمدنيين فلسطينيين في غزة".

وقالت المصوّرة الأميركية نانسي جولدن: "ما دام أهل غزة يصرخون، فعلينا أن نصرخ بصوت أعلى، مهما كانت المحاولات لإسكاتنا".

وشارك في التظاهرة مسؤولون محليّون منتخبون غالبيتهم من اليسار.

"فصل عنصري"

وتعارض منظمة "الصوت اليهودي من أجل السلام"، سياسات الحكومة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين باعتبارها شكلاً من أشكال "الفصل العنصري".

وقالت المجموعة على منصة التواصل "إكس": "تماماً مثل الفلسطينيين، كان الكثير من أسلافنا يتوقون إلى التنفس بحرية".

ولم ترد أي معلومات من المنظمين أو الشرطة بشأن ما إذا كانت هناك أي اعتقالات ناجمة عن المظاهرة.

ومنذ شهر تشهد نيويورك، المدينة المتعدّدة الثقافات والمحتضنة لملايين المهاجرين، تظاهرات مؤيّدة لإسرائيل، وأخرى داعمة للفلسطينيين.

ونيويورك التي يقطنها نحو مليوني يهودي ومئات آلاف المسلمين، لا تزال حتى اليوم في منأى من أعمال عنف بين المعسكر الداعم لإسرائيل وذاك المؤيّد للفلسطينيين، لكنّ التوترات واضحة، بخاصة في الجامعات مثل جامعة كولومبيا.

"مقبرة للأطفال"

وجاء الاحتجاج في الوقت الذي قالت فيه السلطات الصحية في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس"، إن عدد الضحايا جراء الغارات الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني تجاوز عشرة آلاف، من بينهم أكثر من 4 آلاف طفل.

وفي تصعيد للضغوط الدولية لوقف القتال، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن المنطقة المحاصرة تتحول إلى "مقبرة للأطفال".

وبدأت حرب إسرائيل على غزة، في السابع من أكتوبر بعد هجوم مباغت عبر الحدود شنه مقاتلو "حماس" في جنوب إسرائيل انطلاقاً من غزة، مما أدى إلى مقتل حوالي 1400 إسرائيلي، واحتجاز أكثر من 240 رهينة.

وتعهد الجيش الإسرائيلي بسحق "حماس" رداً على ذلك، وأطلق العنان لقصف لم يسبق له مثيل على غزة أعقبه هجوم بري على القطاع الساحلي المزدحم.

تصنيفات

قصص قد تهمك