سوناك يتراجع عن تصريحات إرسال مدربين عسكريين لكييف بعد تهديد روسي

ميدفيديف: الجنود البريطانيين في أوكرانيا "سيكونون هدفاً مشروعاً"

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يتحدث خلال اليوم الأول لمؤتمر حزب المحافظين البريطاني في مدينة مانشيستر. 1 أكتوبر 2023 - Reuters
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يتحدث خلال اليوم الأول لمؤتمر حزب المحافظين البريطاني في مدينة مانشيستر. 1 أكتوبر 2023 - Reuters
لندن -رويترز

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الأحد إنه لا توجد خطط فورية لنشر مدربين عسكريين في أوكرانيا، متراجعاً عن تصريحات وزير دفاعه جرانت شابس الذي أشار إلى أن القوات قد تنفذ تدريبات في الجمهورية السوفيتية السابقة، فيما هددت روسيا بأن أي جنود بريطانيين يقومون بتدريب القوات الأوكرانية في أوكرانيا سيكونون "أهدافاً مشروعة".

وتتجنب بريطانيا وحلفاؤها حتى الآن أن يكون لهم وجود عسكري رسمي في أوكرانيا للحد من مخاطر الصراع المباشر مع روسيا.

وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس في مقابلة أجرتها معه صحيفة "صنداي تليجراف"، إن الحكومة البريطانية ترغب في نشر مدربين عسكريين في أوكرانيا، بالإضافة إلى تدريب القوات المسلحة الأوكرانية في بريطانيا أو دول غربية أخرى.

"خطط على المدى الطويل"

وبعد ساعات من نشر تلك المقابلة، قال سوناك إنه لا توجد خطط فورية لإرسال قوات بريطانية إلى أوكرانيا.

وقال سوناك للصحافيين في بداية المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الحاكم في مانشستر "ما كان يقوله وزير الدفاع هو أنه قد يكون من الممكن في يوم من الأيام في المستقبل أن نقوم ببعض هذا التدريب في أوكرانيا".

وأضاف "لكن هذا شيء على المدى الطويل، وليس في الوقت الراهن. لن نرسل جنوداً بريطانيين للقتال في الصراع الحالي".

روسيا: جنود بريطانيا في أوكرانيا هدف مشروع

وقال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف الأحد، إن أي جنود بريطانيين يقومون بتدريب القوات الأوكرانية في أوكرانيا سيكونون أهدافاً مشروعة للقوات الروسية.

وقال ميدفيديف هو نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، الذي صار من الشخصيات السياسية الروسية المعادية للغرب على نحو متزايد، إن مثل هذه الخطوات من قِبل الغرب "تعجل باندلاع حرب عالمية ثالثة".

وفي منشور على تيليجرام وجه ميدفيديف غضبه أولاً إلى شابس، وكتب ميدفيديف على تيليجرام "(هذا) سيحول مدربيهم إلى هدف مشروع لقواتنا المسلحة... مع العلم تماماً أنه سيتم القضاء عليهم بلا رحمة.. ليس كمرتزقة، بل على وجه التحديد كمتخصصين بريطانيين في حلف شمال الأطلسي".

دورات تدريب بريطانية

وقدمت بريطانيا دورات تدريبية عسكرية مدتها خمسة أسابيع لنحو 20 ألف أوكراني خلال العام الماضي، وتعتزم تدريب عدد مماثل في المستقبل.

وفي مقابلة مع "صنداي تليجراف"، قال شابس إن هناك مجالاً لتقديم تدريب عسكري داخل أوكرانيا بعد مناقشة الجمعة، مع قادة الجيش البريطاني.

ونُقل عنه قوله "كنت أتحدث اليوم عن تقريب التدريب في نهاية المطاف وداخل أوكرانيا أيضاً". وأضاف "خاصة في غرب البلاد، أعتقد أن الفرصة الآن هي جلب المزيد من الأشياء إلى البلاد".

وأشار شابس إلى أنه يأمل في تمضي شركات الدفاع البريطانية مثل "بي أيه إي سيستمز"، قدماً في خططها لإنشاء مصانع أسلحة في أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، إنه يريد تحويل قطاع الدفاع في بلاده إلى "مركز عسكري كبير" من خلال الشراكة مع مصنعي الأسلحة الغربيين لزيادة إمدادات الأسلحة لهجوم كييف المضاد على روسيا.

وعين رئيس الوزراء ريشي سوناك شابس وزيراً للدفاع في الأول من سبتمبر بعد استقالة سلفه بن والاس.

تصنيفات

قصص قد تهمك