بعد استهداف سفينة شحن.. تركيا تحذّر روسيا من التصعيد في البحر الأسود

time reading iconدقائق القراءة - 3
سفينة "فاسيلي بيكوف" التابعة للبحرية الروسية تبحر بمضيق البوسفور في طريقها للبحر الأبيض المتوسط في إسطنبول. 16 أكتوبر 2019 - REUTERS
سفينة "فاسيلي بيكوف" التابعة للبحرية الروسية تبحر بمضيق البوسفور في طريقها للبحر الأبيض المتوسط في إسطنبول. 16 أكتوبر 2019 - REUTERS
إسطنبول-رويترز

قالت الرئاسة التركية، الخميس، أن السلطات في تركيا حذّرت نظيرتها الروسية بعد حادثة سفينة الشحن في المياه الدولية بالبحر الأسود.

وذكرت الرئاسة التركية في بيان على منصة "إكس"، تويتر سابقاً، أنه "في أعقاب حادثة السفينة، جرى تحذير السلطات في روسيا بالطريقة الملائمة، لتجنب مثل هذه المحاولات التي ستؤدي إلى تصعيد التوتر في البحر الأسود".

وقالت موسكو، الأحد، في بيان، إن سفينة الدورية "فاسيلي بيكوف" التابعة لها، أطلقت أعيرة من أسلحة آلية على السفينة "سوكرو أوكان" التي ترفع علم بالاو، لعدم استجابة قبطان السفينة لطلب للتوقف من أجل التفتيش.

وذكرت موسكو منذ انسحابها الشهر الماضي من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة سمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، أنها ستعامل أي سفينة تبحر قرب الموانئ الأوكرانية على أنها سفناً عسكرية محتملة.

"ممر إنساني"

من جانبها، قالت شركة "برينهارد شولت" لتشغيل السفن "BSM"، الأربعاء، إن السفينة "جوزيف شولت" غادرت ميناء أوديسا الأوكراني في طريقها إلى إسطنبول في تركيا.

وأضافت الشركة في بيان، أن السفينة المملوكة لها بشكل مشترك مع بنك صيني تستخدم الممر الذي تم فتحه "للسماح بعبور آمن لسفن متجهة جنوباً"، وستسير عبر المياه الإقليمية لأوكرانيا ورومانيا وتركيا.

وكانت أوكرانيا، أعلنت الأسبوع الماضي، فتح "ممر إنساني" في البحر الأسود، للسماح بعبور سفن شحن عالقة في موانئها منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير 2022.

تنديد أوكراني

كما نددت كييف، الاثنين، بما وصفته بالتصرفات الروسية "الاستفزازية"، داعيةً المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات مُضادة حاسمة.

وقالت أوكرانيا إن الواقعة انتهكت بشكل صارخ القانون الدولي و"تجسد سياسة روسيا المتعمدة بتعريض حرية الملاحة، وسلامة الشحن التجاري في البحر الأسود للخطر".

وألقت الواقعة بظلال على خطط تشغيل "ممر إنساني" في البحر الأسود للسماح بإبحار السفن المحاصرة بالموانئ الأوكرانية منذ اندلاع الحرب.

وذكرت وكالة أنباء محلية، السبت، أن أوكرانيا بدأت تسجيل السفن التي ترغب في استخدام الممر الذي أعلنته قبل أيام. وعبرت مصادر الشحن والتأمين عن قلقها بخصوص السلامة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات