البنتاجون يدرس إطالة عمر المنصات النووية القديمة

time reading iconدقائق القراءة - 3
غواصة أميركية من طراز أوهايو تطلق صاروخ بالستي قبالة ساحل ولاية كاليفورنيا. 26 مارس 2018 - REUTERS
غواصة أميركية من طراز أوهايو تطلق صاروخ بالستي قبالة ساحل ولاية كاليفورنيا. 26 مارس 2018 - REUTERS
دبي/ نيويورك -الشرقأ ف ب

قال مساعد وزير الدفاع الأميركي لسياسة الفضاء جون بلامب، إن البنتاجون قد يضطر إلى اتخاذ خطوات لإطالة عمر الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، والغواصات القديمة القادرة على إطلاق الصواريخ الباليستية؛ بسبب التأخير المنتظر في تصنيع بدائل لها.

وأكد بلامب، أن وزارة الدفاع ملتزمة بتحديث ثالوثها النووي (قاذفات القنابل الاستراتيجية، والصواريخ الباليستية العابرة للقارات، والصواريخ البالستية التي تطلق من الغواصات)، ولكن مع تأخر بناء أول غواصة من طراز Columbia لمدة عام واحد على الأقل عن الموعد المحدد وتأخير أول رحلة لصواريخ Sentinel ICBM لمدة عامين، يبحث البنتاجون في كيفية إبقاء الغواصات القديمة من طراز Ohio وصواريخ Minuteman III ICBM جاهزة للرد لفترة أطول مما كان متوقعاً.

وأشار إلى أنه يتم النظر في التغييرات الأخرى بوضع القوة التي قد يكون البنتاجون قادراً على إجرائها، ولا تضع ضغطاً كبيراً على المجمع النووي الأميركي، بحسب ما أورد موقع Breaking Defense

وأوضح بلامب أن تمديد عمر الخدمة لبرنامج Minuteman III، قبل أن تلتزم بشراء بديل من الجيل التالي، ليس مطروحاً على الطاولة. 

تقييم لبرنامج Sentinel

وتجري وزارة الدفاع الأميركية حالياً تقييماً لبرنامج Sentinel التابع للقوات الجوية، بعد زيادة تكاليف البرنامج بنسبة 37%، الذي سيجبر وزير الدفاع لويد أوستن على التصديق على ما إذا كان البرنامج يمكن أن يمضي قدماً في الخدمة.  

وأعاقت تحديات القاعدة الصناعية النظامية جهود بناء السفن البحرية، تاركة حتى أهم أولوياتها المتمثلة في غواصة فئة Columbia متأخرة في الإنتاج ما بين 12 إلى 16 شهراً، وفقاً لمراجعة البحرية التي تم الكشف عنها في وقت سابق من الشهر الجاري. 

والقاذفة B-21، هي برنامج التحديث النووي الوحيد في الثالوث النووي الأميركي الذي تلتزم الشركات الدفاعية بإنتاجه وفق الجدول الزمني إلى حد كبير، رغم أن التضخم أدى إلى خسارة مالية بقيمة مليار دولار على الإنتاج الأولي.

وحذّرت لجنة تابعة للكونجرس، في تقرير صدر في أكتوبر الماضي بشأن الوضع النووي للولايات المتحدة، من أن استراتيجية التحديث النووي للبنتاجون مبنية على جدول زمني ضيق، إذ تخرج الأنظمة القديمة عن الخدمة في نفس وقت بدء الأنظمة الجديدة لعملها.

وقدّمت اللجنة توصيات عدة للتخفيف من النقص في القدرة التي يمكن أن يحدثها أي تأخير، مثل تمويل عمليات تحديث الغواصات من فئة Ohio لضمان قدرتها على العمل بعد الجدول الزمني المحدد لها.

تصنيفات

قصص قد تهمك