إسرائيل تطلب دفعة جديدة من مركبات JLTV العسكرية

time reading iconدقائق القراءة - 3
جنود أميركيون داخل مركبة من طراز JLTV التكتيكية الخفيفة من إنتاج شركة أوشكوش. 11 مايو 2023 - AFP
جنود أميركيون داخل مركبة من طراز JLTV التكتيكية الخفيفة من إنتاج شركة أوشكوش. 11 مايو 2023 - AFP
دبي-الشرق

طلبت إسرائيل دفعة جديدة من المركبات التكتيكية الخفيفة المشتركة "JLTV" التي تصنعها شركة "أوشكوش Oshkosh" الأميركية، ما سيبقى خط إنتاجها مفتوحاً حتى عام 2025، وهو وقت أطول مما كان مخططاً له في الأصل، حسبما أفاد موقع "Defense News".

وأعلنت شركة أوشكوش في وقت سابق، أنها تستعد لإغلاق خط إنتاج "JLTV" الخاص بها بحلول نهاية عام 2024، بعدما اختار الجيش الأميركي شركة "إيه إم جينرال AM General" لتولي عملية الإنتاج التي حلت مكان المركبة "هامفي Humvee".

وكانت شركة أوشكوش، ومقرها في ولاية ويسكونسن الأميركية، قد حازت صفقة تصنيع المركبة "JLTV" في عام 2015، لتحل محل أسطول المركبات "هامفي"، متغلبة على شركة "AM General" التي تصنّع هامفي، والشركة المنافسة "لوكهيد مارتن Lockheed Martin".

وفي أواخر نوفمبر الماضي، أصدرت وزارة الدفاع الإسرائيلية أمرين لشراء "JLTV"، الأول لشراء 75 مركبة من خلال برنامج (المبيعات العسكرية الأجنبية)، والثاني كان بالأمر التجاري المباشر، ويضم عشرات من المركبة JLTV، وفق شركة "أوشكوش"، التي لم تحدد عدد المركبات التي ستشتريها إسرائيل بالأمر المباشر. واكتفى البيان بإظهار قوة العلاقة بين الشركة وتل أبيب.

كما تلقت شركة "أوشكوش" طلباً من الجيش الأميركي قيمته 208 ملايين دولار لشراء المزيد من مركبات "JLTV"، بالإضافة إلى طلب بقيمة 160 مليون دولار من دول أخرى، وتشمل "منغوليا، ورومانيا، ومقدونيا الشمالية، وسلوفينيا، وسلوفاكيا"، وفقاً لبيان الشركة.

وتُعد تلك الصفقات فرصة لإنعاش خط إنتاج المركبات التكتيكية الخفيفة "JLTV" التي تستخدمها العديد من القوات. وبدلاً من إغلاقه في نهاية عام 2024، قررت شركة "أوشكوش" استمرار خط الإنتاج حتى عام 2025، وفقاً لمتحدثة باسم الشركة.

وتضم قائمة عملاء الشركة العديد من دول العالم، ومنها "الجبل الأسود، والبرازيل، وليتوانيا، وبلجيكا".

تصنيفات

قصص قد تهمك