رحيل الفنانة فيث رينجولد رمز مكافحة العنصرية في أميركا

time reading iconدقائق القراءة - 3
الفنانة فيث رينجولد في متحف آرت ميامي للمحترفين بولاية فلوريدا الأميركية. 1 ديسمبر 2011 - AFP
الفنانة فيث رينجولد في متحف آرت ميامي للمحترفين بولاية فلوريدا الأميركية. 1 ديسمبر 2011 - AFP
نيويورك -أ ف ب

رحلت الفنانة الأميركية فيث رينجولد Faith Ringgold، التي استكشفت مسألة العنصرية في الولايات المتحدة طوال عقود، عن عمر ناهز 93 عاماً.

واكتسبت رينجولد، وهي فنانة رائدة للأميركيين من أصل إفريقي، شهرة دولية من خلال معارضها في نيويورك، وفي متحف بيكاسو في باريس العام 2023، أو خلال معرض استعادي شهده متحف الفن المعاصر في شيكاغو حتى 25 فبراير.

حركة النهضة الثقافية

فيث رينجولد مولودة في هارلم عام 1930، في أوج حركة "رينيسنس" (النهضة) الثقافية في هذا الحي الشهير الذي تقطنه أكثرية من الأميركيين ذوي الأصل الإفريقي في نيويورك، وتميزت أعمالها بطابع بصري قوي، بينها لوحات قماشية تمزج الرسم بالألوان والأقمشة، تروي من خلالها حياة الأميركيين الأفارقة في الولايات المتحدة.

اشتهرت فيث رينجولد، بشكل خاص، بلوحاتها، وفسيفسائها، ومنحوتاتها وقطعها الفنية المبطنة، ودأبت الفنانة الراحلة في عملها على إظهار المصاعب والظلم الذي يؤثر في الطبقات الأكثر حرماناً والمجتمعات السوداء في الولايات المتحدة، فلطالما أعلنت دعمها للنضال من أجل الحقوق المدنية وصولاً إلى حركة Black Lives Matter.

بدأت رينجولد عملها عام 1963، في مرحلة الفصل العنصري في الولايات المتحدة، مع سلسلة "The American people" (الشعب الأميركي) المستوحاة من حركة الحقوق المدنية، والتي حاولت عبرها استكشاف العلاقات العرقية في بلاده.

فيث رينجولد والفصل العنصري

وذاع صيتها في السبعينات من خلال تظاهرة لحركتها (Ad Hoc Committee of Women Artists - اللجنة المخصصة للفنانات) أمام متحف ويتني الشهير في نيويورك، للمطالبة بتمثيل أفضل للمرأة في الفن.

وعُرض أحد أعمالها بعنوان (American People Series #20: Die (1967 (سلسلة الشعب الأميركي #20: الموت)، وهو تمثيل للثورات العرقية في الولايات المتحدة، بجوار لوحة "آنسات أفينيون" (1907) للفنان الإسباني الشهير بيكاسو في متحف الفن الحديث (موما) في نيويورك.

من خلال إعادة قراءتها لتاريخ الفن الحديث، انخرطت فيث في حوار نقدي وحقيقي مع المشهد الفني الباريسي في أوائل القرن العشرين، لا سيما مع بيكاسو ولوحته الشهيرة Demoiselles d’Avignon، فلطالما وقف بابلو بيكاسو على أعتاب مكانة متفردة بتأثيراته المثيرة على أفكارها ووعيها وفنها، بعدما صدمتها لوحاته وما تقدمه من جرأة ودعوة للتجرد والتجديد والانقلاب الذي يقود للتغيير، إلا أنها على الرغم من ذلك لم تقم معرضاً واحداً في عاصمة النور حتى جاء معرض Black Beautiful الذي أقيم في يناير 2023.

وركز المعرض، وما قدمه من فن ملون ولوحات وأعمال نحتية على الفن الأميركي الإفريقي، وتداعيات ما يثقله من قضايا وهموم، والذي يمكننا من اكتشاف دفقة متأججة من الفن الملون الملتزم النسوي، تكتنفها التحديات والصراعات حول قضيتي النوع الاجتماعي والفصل العنصري في الولايات المتحدة حسب موقع museepicassoparis.fr.

تصنيفات

قصص قد تهمك