انطلاق النسخة العاشرة من "أيام مالمو لصناعة السينما"

time reading iconدقائق القراءة - 4
جانب من الحضور في اليوم الأول لفعاليات أيام مالمو لصناعة السينما، السويد، 23 أبريل 2024 - المكتب الإعلامي لمهرجان مالمو
جانب من الحضور في اليوم الأول لفعاليات أيام مالمو لصناعة السينما، السويد، 23 أبريل 2024 - المكتب الإعلامي لمهرجان مالمو
دبي -الشرق

انطلقت النسخة العاشرة من برنامج "أيام مالمو لصناعة السينما"، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان مالمو للسينما العربية، المقامة حالياً في مدينة السويد.

وتمتد فعاليات البرنامج، الذي يُعد ذراع الصناعة الخاص بالمهرجان حتى يوم 26 أبريل الجاري، فهو يهتم بدعم صناعة السينما العربية وتشجيع الإنتاج المشترك بين العالم العربي ودول الشمال.

وعقب الافتتاح مباشرة بدأت جلسات تقديم المشروعات المشاركة فيها والمتنافسة على جوائزها وهي: 5 مشروعات أفلام روائية طويلة، و3 قصيرة في مرحلة التطوير، و6 مشروعات أفلام طويلة في مرحلة ما بعد الإنتاج بين روائي ووثائقي.

وتقدم للمشاركة في برنامج المنح 38 مشروعاً من 16 دولة، ليختار المهرجان 14 مشروعاً تمثل 14 دولة لتتنافس في 3 فئات، وهي: تطوير الأفلام القصيرة، وتطوير الأفلام الروائية الطويلة، ومرحلة ما بعد الإنتاج، حيث تتنافس الأفلام على 10 جوائز مالية وعينية قيمة.

وتضمنت فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية، أمس الثلاثاء، عرض مجموعة من الأفلام، وهي: "إن شاء الله ولد"، إخراج أمجد الرشيد، و"كذب أبيض" للمخرجة المغربية أسماء المدير، و"الأستاذ" للمخرجة الفلسطينية فرح نابلسي،  و"وراء الجبل" للمخرج التونسي محمد بن عطية.

وانطلقت أولى عروض الليالي العربية، الذي ينظمها المهرجان بالتعاون مع هيئة الأفلام السعودية، حيث عُرض فيلم "مندوب الليل" للمخرج السعودي علي الكلثمي، وكذلك "حوجن" إخراج العراقي ياسر الياسري.

تكريم خيري بشارة 

وكان حفل افتتاح الدورة 14 لمهرجان مالمو للسينما العربية، انطلق مساء الاثنين، وسط حضور كبير من النجوم والمخرجين ومحترفي صناعة السينما العرب والاسكندنافيين.

ودعا المستشار الإداري والفني لمهرجان مالمو، المخرج محمد قبلاوي، خلال كلمته، ضيوف المهرجان إلى "الاستمتاع على مدار الأيام الـ7 المقبلة بمشاهدة أحدث الإنتاجات السينمائية العربية".

وأضاف قبلاوي أن "المهرجان أصبح كمركز سنوي في جنوب السويد لصانعي الأفلام العربية من منتجين ومخرجين ونقاد لتبادل المعرفة ولإقامة شراكاتٍ سينمائية، حيث يعمل المهرجان وبرنامج أيام مالمو لصناعة السينما كمنصة لإثراء الثقافة والتعارف".

وشهد حفل الافتتاح، تكريم المخرج المصري خيري بشارة، على أعماله المبدعة، حيث نشط في إعادة تعريف الواقعية في السينما المصرية، وأخرج العديد من الأفلام الروائية والوثائقية التي حازت على جوائز عديدة، وقد أخرج 3 مسرحيات موسيقية، وصدرت روايته الأولى "الكبرياء الصيني" عام 2023.

وأبدى بشارة، سعادته وشكره لمهرجان مالمو ومؤسسه محمد قبلاوي على هذا التكريم، خصوصاً أنه يأتي للمرة الأولى إلى السويد، قائلاً إن  "مدينة مالمو أعادتني إلى عمر 21 سنة".

كما شهد الحفل، تكريم الملحن والفنان الفلسطيني محمد هباش، على تقديمه الموسيقى الخاصة بالمهرجان، وكذلك تكريم المصمم ماهر مزّوق، لتصميمه "اللوجو" الخاص بالمهرجان ومتابعة تطويره ليأخذ شكله الحالي.

وعقب انتهاء الحفل، عُرض الفيلم السوداني "وداعاً جوليا"، بحضور صناعه، على رأسهم المخرج محمد كردفاني، فسبق وحصل الفيلم عندما كان في مرحلة التطوير على جائزة التطوير في أيام صناعة السينما لمهرجان مالمو للسينما العربية عام 2021، كما حقق العديد من الجوائز خلال رحلة عرضه حول ا

لعالم.وتستمر فعاليات الدورة 14 للمهرجان حتى يوم 28 أبريل الجاري، ويشمل برنامج الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية  26 فيلماً، عبارة عن 12 فيلماً طويلاً، و14 فيلماً قصيراً، فيما تشهد عدة مدن سويدية عروض الليالي العربية، وتشمل 4 أفلام سعودية، تنظم بالتعاون مع الهيئة السعودية للأفلام  وشركة كلوز أب، بواقع 6 عروض في مدن أوميو، وهلسنبوري، ويوتيبوري، والعاصمة ستوكهولم، ومالمو والعاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

تصنيفات

قصص قد تهمك